إليزابيث باوز ليون

إليزابيث أنجيلا مارغريت باوز ليون (بالإنجليزية: Elizabeth Bowes-Lyon)‏ (ولدت في الرابع من أغسطس سنة 1900م-وتوفيت في الثلاثين من مارس سنة 2002م) كانت زوجة الملك جورج السادس وهي أم الملكة إليزابيث الثانية والأميرة مارجريت (كونتيسة سنودون). كانت الملكة القرينة للمملكة المتحدة وذلك منذ أن تولى زوجها الحكم منذ 1937م حتى وفاته في عام 1952م. ومنذ ذلك الحين عرفت بالملكة إليزابيث (الملكة الأم) وذلك لتجنب الخلط بينها وبين ابنتها. وكانت إليزابيث هي آخر إمبراطورة على الهند.
ولدت في عائلة نبلاء إنجليزية وكانت معروفة بإليزابيث باوز ليون المبجلة، لقبت بالليدي إليزابيث باوز ليون وذلك بعدما ورث أبوها كلود باوز ليون منصب الإيرل الأسكتلاندي لمقاطعة ستراثمور وكينجهورن عام 1904. حظيت بأهتمام الناس عام 1923 وذلك عقب زواجها من ألبيرت (دوق يورك) وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري. كان الزوجان وابنتهما تتجسد فيهم الأفكار التقليدية للعائلة والخدمات العامة. أجرت العديد من الاتفاقيات العامة. وأصبحت معروفة بالدوقة المبتسمة وذلك بسبب تعبير وجهها المبتسم المعروف المتواصل.

إليزابيث أنجيلا مارغريت باوز ليون
(بالإنجليزية: Elizabeth Bowes-Lyon)‏ 
بورتريه بريشة جيرارد كيلي بين عام 1948 و1945.

ملكة بريطانيا القرينة
فترة الحكم
11 ديسمبر 1936 وحتى 6 فبراير 1952
نوع الحكم ملكي
12 مايو 1937
معلومات شخصية
الميلاد 4 أغسطس 1900(1900-08-04)
لندن
الوفاة 30 مارس 2002 (101 سنة)
ونرز، باركشير
سبب الوفاة ذات الرئة  
مكان الدفن كنيسة القديس جورج
تاريخ الدفن 9 إبريل 2002
الإقامة قصر بكنغهام (11 ديسمبر 1936–) 
مواطنة المملكة المتحدة
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
الديانة البروتستانتية
عضوة في الجمعية الملكية  
الزوج جورج السادس ملك المملكة المتحدة
أبناء إليزابيث الثانية
مارجريت كونتيسة سنودون
الأب كلود باوز ليون، الإيرل الرابع عشر لستراثمور وكينغهورن.
الأم سيسيليا كافنديش - بنتينك
عائلة بيت ويندسور
الحياة العملية
المهنة زوجة الحاكم ،  وأرستقراطية  
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
وسام ألبرت (1974)
 السلسلة الفيكتورية الذهبية    (1937)
 وسام الاستقلال
 وسام القديسين أولغا وصوفيا
 وسام الصليب الأعظم البيروفي لرهبانية الشمس 
 وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف  
 سيدة الصليب الكبير من رتبة الإمبراطورية البريطانية 
 وسام الملكي الفيكتوري  
 وسام أسد هولندا  
 شريك وسام كندا    
 وسام التاج (رومانيا)  
 فرسان الرباط  
 نيشان نيوزيلندا   
 الصليب الأحمر الملكي   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحتها على IMDB 

في عام 1936 تولى زوجها المُلك على نحو غير متوقع وذلك عندما تنازل أخوه إدوارد الثامن عن الحكم وذلك من أجل الزواج من الأمريكية المطلقة (واليس سيمبسون). وبصفتها الملكة شاركت زوجها في جولات دبلوماسية في فرنسا وشمال أفريقيا وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. أثناء الحرب قدمت الدعم المعنوي للشعب الإنجليزي عن طريق روحها المنيعة. وكاعترافٍ بدورها الثمين للمصالح الإنجليزية وصفها أدولف هتلر بأنها (أخطر امرأة في أوروبا). وبعد الحرب تدهورت صحة زوجها وترملت وهي في سن الحادية والخمسين.

بعد وفاة حماتها الملكة ماري عام 1953 أصبحت من كبار الأعضاء سناً في العائلة البريطانية المالكة هي والملك الأسبق إدوارد الثامن (الذي كان يعيش بالخارج) وابنتها الكبرى (والتي أصبحت الملكة الجديدة في حوالي سن السابع والعشرين) وتولت إليزابيث منصب رئيسة الأسرة. وفي سنوات عمرها الأخيرة، كانت أشهر عضوة في العائلة الملكية على الدوام وذلك حتى عندما كان الأعضاء الآخرون يعانون من المستوى المتدني من موافقة العامة. استمرت بحياة عامة نشطة وذلك حتى أشهر قليلة قبل وفاتها بسن المائة وواحد، وذلك عقب وفاة ابنتها الصغرى الأميرة مارجريت بسبع أسابيع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.