إليوشن إل-2

إليوشن إل-2 (بالروسية: Илью́шин Ил-2) طائرة هجوم أرضي (بالروسية: Штурмовик - شتورمافيك) سوفيتية أُنتجت بأعداد كبيرة خلال الحرب العالمية الثانية حيث قُدر العدد الإجمالي من الوحدات المنتجة منها ومن طرازها اللاحق إليوشن إل-10 42,330 وحدة مما جعلها أكثر الطرازات المُنتجة على مدار تاريخ الطيران، كما تحتل الطائرة إليوشن إل-2 المركز الثالث في قائمة أكثر الطائرات المنتجة بعد كلا من الطائرة المدنية الأمريكية تسيزنا 172 والتي بدأ إنتاجها بعد الحرب وطائرة الإمداد السوفيتية بوليكاربوف بو-2 مزدوجة الأجنحة والتي أُعتيد رؤيتها جنبا إلى جنب مع طائرات إليوشن في الخطوط الأمامية للمعارك، من جانب آخر عُدت شتورمافيك أفضل طائرات الهجوم الأرضي خلال الحرب العالمية الثانية لقدرتها المميزة على اصطياد الدبابات ودقّتها الفائقة كقاذفة انقضاضية علاوة على مدفعها القادر على اختراق الدرع الرقيق على سطح الدبابات.

إليوشن إل-2
Илью́шин Ил-2
طائرة إليوشن إل-2 تابعة للقوات الجوية السوفيتية

النوع طائرة هجوم أرضي
بلد الأصل  الاتحاد السوفيتي
الصانع إليوشن
المصمم سيرغي إليوشن
سنة الصنع 1941-1945
الكمية المصنوعة 36,183
طرازات أخرى إليوشن إل-10
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1941
انتهاء الخدمة 1954 (يوغسلافيا وبلغاريا)
أول طيران 2 أكتوبر 1939
المستخدم الأساسي القوات الجوية السوفيتية
مستخدمون آخرون
مساحة الجناح 38.5 m² (414 ft²) م²

عُرفت إليوشن إل-2 بالعديد من الأسماء؛ حيث أطلق عليها الطيارون اسم إليوشا وهو تصغير لاسم إليوشن، كما عرفها الجنود باسم الأحدب (بالإنكليزية: Hunchback) والدبابة الطائرة (بالإنكليزية: Flying Tank) وكذلك الجندي الطائر (بالإنكليزية: Flying Infantryman)، على جانب أخر عُرفت باسم بارك (بالإنكليزية: Bark) من خلال رموز نداء الناتو للقاذفات، من جانبها لعبت الطائرة إليوشن إل-2 دورا محوريا على الجبهة الشرقية مما دفع جوزيف ستالين لتكريم الطائرة بطريقته الخاصة؛ حيث داوم على إرسال برقيات شديدة اللهجة يعجز عن الوفاء بقدرته الانتاجية في توفير الأعداد المطلوبة من الطائرات معتبرا الطائرة في منتهى الأهمية للجيش الأحمر كالخبز والهواء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.