إمارة نظام التيوتون

دولة تنظيم التويتون (بالألمانية: Staat des Deutschen Ordens)‏ (باللاتينية: Civitas Ordinis Theutonici)‏، وتُدعى أيضًا Deutschordensstaat دويتشهوردنشتات (تلفظ ألماني: [ˈdɔʏtʃ ɔɐdənsˌʃtaːt]) أو أوردنشتات Ordensstaat ([ˈɔɐdənsˌʃtaːt])، هي دولة صليبية أسسها فرسان تنظيم التويتون خلال الحملات الصليبية الشمالية في القرن الثالث عشر على طول ساحل بحر البلطيق. كان مقر الدولة في بروسيا بعدما غزا تنظيم التويتون أراضي الشعب البروسي القديم. توسعت دولة تنظيم التويتون لتشمل –في أوقات متفرقة– كورلاند وغوتلاند وليفونيا ونويمارك وبوميريليا وساموغيتيا. تقع أراضي تنظيم التويتون في دول إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وألمانيا وبولندا وروسيا والسويد (غوتلاند) اليوم. احتلت التنظيمات العسكرية الرهبانية معظم الأراضي، وجاء الاستيطان الألماني (التوسع الألماني الشرقي) في وقت لاحق بنسب متفاوتة.

  

إمارة نظام التيوتون
العلم الشعار

 

الأرض والسكان
عاصمة قلعة مالبورك  
اللغة الرسمية الألمانية  
الحكم
نظام الحكم ثيقراطية  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 1230 

أُدمجت تيرا ماريانا –أرض مريم العذراء، الاسم الرسمي لليفونيا القديمة– التي سيطر عليها أخوة السيف الليفونيين ضمن أراضي التنظيم التويتوني باعتبار السابق فرعًا مستقلًا عام 1237، وأصبح اسمه التنظيم الليفوني. في عام 1346، باع ملك الدنمارك دوقية إستونيا لتنظيم التويتون مقابل 19 ألف مارك. نُقلت السيادة على الدوقية من الدنمارك إلى التنظيم التويتوني رسميًا في الأول من نوفمبر عام 1346.

عقب هزيمة التنظيم التويتوني في معركة غرونفالد عام 1410، اضمحل تأثير التنظيم، والتحق فرعه الليفوني بالاتحاد الليفوني الذي تأسس بين عامي 1422 و1435. قُسمت الأراضي التي امتلكها التويتونيون في بروسيا وبوميرانيا إلى قسمين عقب معاهدة سلام تورون عام 1466. دُمج القسم الغربي بمملكة بولندا تحت اسم بروسيا الملكية، بينما بقي القسم الشرقي خاضعًا للحكم التويتوني، بصفة إقطاعية، واعتٌبر جزءًا مكملًا لمملكة بولندا. عُلْمِنَت الدولة الرهبانية في الشرق عام 1525 خلال فترة الإصلاح البروتستانتي، وسُميت دوقية بروسيا، وبقيت إقطاعيةً بولنديةً يحكمها آل هوهِنتزولرن. بقي الفرع الليفوني جزءًا من الاتحاد الليفوني حتى حُلّ الأخير عام 1561.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.