إمبراطورية السيخ

كانت إمبراطورية السيخ قوة عظمى في شبه القارة الهندية، نشأت في ظل قيادة الماهراجا رانجيت سينغ الذي استولى على لاهور في عام 1799، وأسس الإمبراطورية حول منطقة بنجاب. استمرت الإمبراطورية في الفترة من 1799 حتى 1849 وتم تثبيتها على قواعد خالسا من مجموعة من ولايات البنجاب. وفي ذروتها، في القرن التاسع عشر، امتدت الإمبراطورية من ممر خيبر في الغرب إلى كشمير في الشمال وإلى السند في الجنوب وتبت الغربية في الغرب.

إمبراطورية السيخ
المدة؟
علم شعار
 

عاصمة لاهور
جوجرانوالا  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم مملكة فيدرالية ،  وملكية  
اللغة الرسمية الفارسية ،  والبنجابية  
التاريخ
التأسيس 1733 
النهاية 1849 
المساحة
المساحة 491.464 كيلومتر مربع  
السكان
السكان 1500000  
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

ويمكن تحديد الأسس التي قامت عليها إمبراطورية السيخ في أوائل 1707، وبدأت من وفاة أورنگزيب وسقوط إمبراطورية المغول. ومع الضعف الملحوظ الذي أصاب إمبراطورية المغول، لاحت الفرص لجيش السيخ والمعروف باسم دال خالسا لإعادة ترتيب خالسا التي تم افتتاحها بواسطة غورو غوبيند سينغ ولشن الحملات ضدهم وأيضًا ضد الأفغان في الغرب. وقد أدى ذلك إلى نمو الجيش الذي انقسم إلى تحالفات مختلفة أو "ولايات" شبه مستقلة. تمكن كل قسم من هذه الجيوش، أو كل ولاية، من السيطرة على مناطق ومدن مختلفة. ومع ذلك، في الفترة من 1762-1799، بدا أن قادة ولايات السيخ سيطالبون بالاستقلال الذاتي واحدًا تلو الآخر.

وكانت البداية الرسمية لإمبراطورية السيخ مع اندماج هذه "الولايات" تحت قيادة رانجيت سينغ. وتم تتويجه في 12 أبريل 1801 (ليتزامن مع مهرجان البايسخي)، وإقامة دولة موحدة سياسيًا. وأجرى صاحب سينغ بيدي، سليل غورو ناناك ديف، مراسم التتويج. وصل رانجيت سينغ إلى سدة الحكم في فترة قصيرة جدًا، بعد أن كان مجرد قائد ولاية واحدة حتى أصبح في النهاية مهراجا أو أمير منطقة البنجاب. وبدأ بتحديث جيشه، وذلك باستخدام أحدث التدريبات والأسلحة والمدفعية. وبعد وفاة رانجيت سينغ، ضعفت الإمبراطورية نتيجة الانقسامات الداخلية وسوء الإدارة السياسية. وأخيرا، بحلول 1849 تم حل الدولة بعد هزيمتهم في الحروب الأنجلو سيخ.

تم تقسيم إمبراطورية السيخ إلى أربع محافظات :لاهور وملتان وبيشاور وكشمير في الفترة من 1799 - 1849.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.