إمبراطورية بالا

إمبراطورية بالا (بالإنجليزية: Pala Empire)‏ هي إمبراطورية وُجدت في شبه القارة الهندية خلال فترة ما بعد الكلاسيكية من التاريخ، ونشأت في البداية في منطقة البنغال. سُميت الإمبراطورية تيمنًا بالسلالة الحاكمة، والتي حمل أفرادها أسماءً تنتهي باللاحقة بالا (أو الحامي بالسنسكريتية). كان الحكام من أتباع مذهبي الماهايانا والفاجرايانا البوذيين. تأسست الإمبراطورية عقب انتخاب جوبالا الأول إمبراطورًا على غور في العام 750 قبل الميلاد. وُجد حصن بالا في البنغال وبهار، واحتوى على عددٍ من المدن مثل بكرامبور وباتالي بوترا وغور ومونجر وسومابورا ماهافيهارا وفارندرا وتمراليبتا وجاغادالا ماهافيهارا.

إمبراطورية بالا
المدة؟
عاصمة باتاليبوترا   
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 750 
النهاية 1174 
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

كان شعب إمبراطورية بالا من أرباب الدبلوماسية والفاتحين العسكريين. عُرف عنهم استخدام فيلة الحرب ضمن قواتهم. أدت قواتهم البحرية دورين أحدهما تجاري والآخر دفاعي في خليج البنغال. بنى شعب بالا المعابد والأديرة الكبرى، من بينها دير سومابورا ماهافيهارا، ورعوا الجامعات الكبرى في نالاندا وفيكرامشيلا. تطورت اللغة البنغالية البدائية تحت حكم إمبراطورية بالا. تمتعت الإمبراطورية بعلاقات طيبة مع إمبراطورية سريفيجايا والإمبراطورية التبتية والدولة العباسية. عُثر على عملات عباسية في المواقع الأثرية ضمن الإمبراطورية، تشير سجلات المؤرخين العرب إلى العلاقات الفكرية والتجارية المزدهرة. خلال تلك الفترة، وصلت الإنجازات الرياضية والفلكية للحضارة الهندية إلى دار بيت الحكمة في بغداد.

في أوج الإمبراطورية في أوائل القرن التاسع، هيمنت إمبراطورية بالا على الجزء الشمالي من شبه القارة الهندية، وامتدت حدودها على طول سهل الغانج الهندي لتشمل أجزاءً من باكستان الحالية، والأقسام الشمالية والشمالية الشرقية من الهند ونيبال وبنغلاديش. وصلت الإمبراطورية إلى أوجها تحت حكم الإمبراطورين دارمابالا وديفابالا. مارست إمبراطورية بالا نفوذًا ثقافيًا قويًا في التيبت تحت حكم أتيسا، وكذلك في جنوب شرق آسيا. كانت هيمنة بالا على شمال الهند قصيرة الأجل، فحارب حكام بالا سلالة غورجارا براتيهارا وسلالة راشتراكوتا من أجل الهيمنة على قنوج، وهُزموا في نهاية المطاف. بعد مرور الإمبراطورية بفترة انحدار قصيرة، دافع الإمبراطور ماهيبالا الأول عن المعاقل الإمبراطورية في البنغال وبهار ضد غزوات سلالة تشولا من جنوب الهند. كان الإمبراطور رامابالا آخر حاكم قوي للإمبراطورية، واستطاع السيطرة على منطقتي كاماروبا وكالينغا. ضعفت الإمبراطورية نسبيًا بحلول القرن السادس عشر، فاندلعت التمردات في العديد من المناطق.

أطاحت سلالة سينا الهندية بإمبراطورية بالا في القرن الثاني عشر، فأنهت بذلك حكم آخر إمبراطورية بوذية كبرى في شبه القارة الهندية. تُعتبر الفترة التي قامت فيها إمبراطورية بالا إحدى الفترات الذهبية في التاريخ البنغالي. جلبت الإمبراطورية الاستقرار والازدهار إلى البنغال عقب قرونٍ من الحرب الأهلية بين الفصائل المتحاربة. طور سكان الإمبراطورية إنجازات الحضارات البنغالية السابقة، وأنتجوا أعمالًا فنية ومعمارية بارزة ومرموقة. وضع شعب بالا أساس اللغة البنغالية، وتشمل إنجازاتهم في هذا المجال أول عملٍ أدبي عُرف باسم تشاريابادا (مجموعة من القصائد الشعرية الصوفية). لا يزال إرث حضارة بالا موجودًا في البوذية التبتية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.