إمبراطورية جوبتا

إمبراطورية جوبتا هي إمبراطورية هندية قديمة حكمت شمال الهند وشرق باكستان في الفترة الممتدة تقريباً من 320 إلى 550م. أسسها "ماهاراجا سرِ-جوبتا". وقد عمّ في عهدها الأمن والرخاء مما مكن العلوم والفنون من الانتشار. وتسمى هذه الفترة العصر الذهبي للهند، فقد تمت خلالها إنجازات واسعة في العلم والتكنولوجيا والهندسة والفن والأدب وعلم المنطق والرياضيات وعلم الفلك والدين والفلسفة وبلورت ما يُعرف عموما بالثقافة الهندية. وأهم حكام إمبراطورية جوبتا هم شاندرا جوبتا الأول وسامودرا جوبتا وشاندرا جوبتا الثاني.

إمبراطورية جوبتا
المدة؟
 

عاصمة باتاليبوترا   
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم ملكية  
اللغة الرسمية السنسكريتية  
التاريخ
التأسيس 320 
النهاية 550 
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند

ومن النقاط الهامة التي يتضح فيها هذا الإبداع الثقافي في هذا العصر فن العمارة والنحت والرسم الزيتي. ومن أشهر العلماء والفنانين الذين ظهروا في عصر هذه الإمبراطورية: كاليداسا وأريابهاتا وفاراهامِهِرا وفِشنو سارما وفاتسيايانا والذين يملكون إنجازات عظيمة في مجالات محتلفة. وأيضا قامت روابط تجارية قوية بجعل المنطقة مركزاً ثقافياً هاماً وأصبحت تؤثر بما حولها من ممالك مثل: بورما وسريلانكا وأرخبيل الملايو والهند الصينية.

وأقدم نسخة موجودة من البورانها (وهو نص هندي ديني هام) يُعتقد أنها أيضاً كُتبت في هذه الفترة. وقد انتهت هذه الإمبراطورية بهجوم "شعب الهونا" القادم من وسط آسيا. وبعد انهيارها في القرن السادس الميلادي، عاد شمال الهند عبارة عن مجموعة من الممالك والجمهوريات الصغيرة. وبعد انهيارها بقيت مجموعة من السلالة الحاكمة تحكم منطقة "ماغادا". ولكن سرعان ما سُلبت منهم بقايا إمبراطوريتهم بواسطة هارشا الذي وَحّد شمال الهند من جديد وأسس إمبراطورية في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.