إمبراطورية شونغا

إمبراطورية شونغا، حكمتها سلالة شونغا الهندية القديمة من مملكة ماجادها التي سيطرت على العديد من المناطق في وسط وشرق شبه قارة الهند بين عامي 185 و75 تقريبًا قبل الميلاد. أسس بوشياميترا شونغا هذه السلالة بعد سقوط الإمبراطورية الماورية. كانت باتاليبوترا عاصمة الإمبراطورية، ولكن أقام بعض الأباطرة، مثل بهاجابهادرا، بلاطهم في بيسناغار (أو ما يُعرف اليوم بفيديشا) في شرق مالوا.

إمبراطورية شونغا
 

الأرض والسكان
إحداثيات 25°35′32″N 85°08′29″E  
عاصمة باتاليبوترا   
اللغة الرسمية السنسكريتية  
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 185 ق.م 
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند
Part of a series on the
البنغال القديمة
الدول البنغالية القديمة
مملكة جنجرداي, مملكة فانغا,
مملكة بوندرا, مملكة سوهما,
مملكة أنكا, مملكة هاري كيلا

Classical Bengal
Shashanka
عصر الإمبراطوريات
إمبراطورية بالا
إمبراطورية سنا
القرون الوسطى البنغالية
البنغال الحديثة
أنظر أيضا
بنغلاديش, West Bengal

حكم بوشياميترا شونغا المملكة لمدة 36 عامًا وخلفه ابنه أجنيميترا، وتوالى على المملكة عشرة حكام من سلالة شونغا. ومع ذلك، سرعان ما تفككت الإمبراطورية بعد وفاة أجنيميترا، ثاني ملك في السلالة: إذ تشير النقوش والعملات المعدنية إلى أن الكثير من المناطق في شمال ووسط الهند تكونت من ممالك ومدن صغيرة مستقلة عن هيمنة سلالة شونغا. اشتهرت السلالة بحروبها العديدة مع كل من القوى الأجنبية والمحلية، إذ حاربوا في منطقة كالينجا، وقاتلوا سلالة ساتافاهانا والمملكة الهندية الإغريقية، وربما مملكة بانتشالا وسلالة ميترا من ماثورا.

ازدهر الفن والتعليم والفلسفة وغيرها من العلوم خلال هذه الفترة، إذ يُنسب إليها نقوش طينية صغيرة ومنحوتات حجرية كبيرة، بالإضافة إلى المعالم المعمارية مثل ستوبا في بهارهوت، وستوبا الشهيرة في سانشي. ساعد حكام الشونغا في ترسيخ تقليد الرعاية الملكية للتعليم والفن. اختلف الخط الذي استعملته الإمبراطورية عن الخط البراهمي، إذ استُعملت اللغة السنسكريتية للكتابة.

لعبت إمبراطورية شونغا دورًا أساسيًا في رعاية الثقافة في الوقت الذي حدثت فيه بعض أهم التطورات في الفكر الهندوسي. أُلفت أطروحة ماهابهاسيا المنسوبة إلى باتانجالي في هذه الفترة، كما تطور الفن أيضًا مع بروز أسلوب ماثورا الفني.

كان ديفابهوتي، الذي يُشاع عنه غرمه بصحبة النساء، آخر أباطرة سلالة شونغا (منذ 83 وحتى 73 قبل الميلاد)، وقد اغتاله وزيره (فاسوديفا كانفا)، لتحل بعد ذلك سلالة كانفاس محل سلالة شونغا نحو عام 73 قبل الميلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.