إمبريالية جديدة

الإمبريالية الجديدة (بالإنجليزية: New Imperialism)‏، هو مصطلح يشير إلى فترة التوسع الاستعماري المُعتمد من قبل القوى الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان خلال نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. شهدت هذه الفترة سعيًا غير مسبوق للاستحواذ على الأراضي الخارجية. دأبت الدول في ذلك الوقت على بناء إمبراطورياتها بالاعتماد على التطورات والتقدمات التكنولوجية، واحتلال بلدان أخرى لتوسيع الرقعة الجغرافية لأراضيها، واستغلال موارد الدول الخاضعة لسيطرتها. احتُلت جميع دول أفريقيا تقريبًا وأجزاء من آسيا من قبل القوى الغربية (واليابان)، كل منهم على حدة. عكست الموجة الجديدة من الإمبريالية التناحرات القائمة بين القوى العظمى، والرغبة الاقتصادية لهذه القوى في إيجاد موارد وأسواق جديدة لسلعهم، وميلها لتنفيذ «مهمة للتثقيف» في هذه الدول. نالت العديد من المستعمرات المؤسسة في هذه الحقبة استقلالها خلال حقبة إنهاء الاستعمار التي تلت الحرب العالمية الثانية.

استُخدمت الصفة «الجديدة» للتفريق بين الإمبريالية الحديثة والنشاطات الإمبريالية السابقة، كالموجة الأولى للاستعمار الأوروبي والتي وقعت بين 1402 و1815؛ إذ احتلت واستعمرت القوى الأوروبية كل من الأمريكيتين وسيبيريا، ومن ثم أسسوا بؤرًا استيطانيةً أخرى في أفريقيا وآسيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.