إميليو مولا

إميليو مولا فيدال (بالإسبانية: Emilio Mola)‏ ( بلاسيتاس 9 يونيو 1887 - ألكوسيرو دي مولا 3 يونيو 1937) هو قائد عسكري إسباني لعب دورًا مهما في ديكتاتورية بريمو دي ريفيرا والجمهورية الثانية وهو من قدامى المحاربين في حروب الريف الأفريقية، كان أيضًا زعيمًا (مديرًا) لانقلاب 1936 والذي بعد فشله أدى إلى الحرب الأهلية. بمجرد أن بدأت الحرب برز في توجيه العمليات العسكرية بقيادة الجيش الشمالي خاصة في إقليم الباسك. فكان قائد الجبهة القومية في تلك الحرب. وهو من صاغ مصطلح "الطابور الخامس". وبعد وفاة سانخورخو قاد مولا عمليات الشمال، بينما قاد الجنرال فرانكو الجنوب. في محاولة لأخذ مدريد مع أرتاله الأربعة، أشاد مولا بتعاطف القوميين المحليين باعتبارهم "طابوره الخامس"، وهو أول استخدام لتلك العبارة.

إميليو مولا
 

معلومات شخصية
الميلاد 9 يونيو 1887  
بلاسيتاس  
الوفاة 3 يونيو 1937 (49 سنة)  
الكوكيرو دي مولا  
مواطنة إسبانيا  
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية طليطلة للمشاة (التخصص:مشاة ) (–1907) 
المهنة عسكري ،  وسياسي  
اللغات الإسبانية  
الخدمة العسكرية
الولاء عودة البوربون إلى إسبانيا  
الرتبة فريق أول  
المعارك والحروب الحرب الأهلية الإسبانية ،  وحرب الريف (1920 - 1927)  

لقد تراجعت شخصيته في التاريخ لأنه كان المخطط الدقيق للانقلاب الفاشل الذي أدى إلى الحرب الأهلية، ولكن ربما أكثر من ذلك بالنسبة لإرشاداته السرية الشهيرة، التي أسس فيها أساليب القمع الموجهة لجميع الأعضاء المتعاطفين مع الجبهة الشعبية التي تم تطبيقها بعد ذلك مع سوء نتائجها النهائية. توفي في حادث تحطم طائرة في طقس سيئ تاركا فرانكو وحيدا يقود القوات المتمردة في المعارك. فكان موته العرضي دائمًا موضوعًا للمناقشات والتكهنات حول الدور المحتمل الذي لعبه فرانكو الذي استفاد بالتأكيد من موته، ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.