إنتاج

الإنتاج (بالإنجليزية: Production)‏ أو الناتج المادي، هو عملية الجمع بين مختلف المدخلات المادية وغير المادية (الخطط والخبرة) من أجل صنع شيء ما للاستهلاك (ناتج). هو الفعل الذي يؤدي إلى إنشاء سلعة أو خدمة لها قيمة وتساهم في منفعة الأفراد. يُشار إلى المجال الاقتصادي الذي يركّز على الإنتاج بما يدعى نظرية الإنتاج، والتي تشبه في كثير من النواحي نظرية الاستهلاك (أو المستهلك) في الاقتصاد.

ينشأ الرفاه الاقتصادي في عملية الإنتاج، أي جميع الأنشطة الاقتصادية التي تهدف بشكل مباشر أو غير مباشر إلى تلبية متطلبات الإنسان وحاجاته. تُقبل درجة تلبية الاحتياجات كمقياس للرفاه الاقتصادي غالباً. في الإنتاج هناك ميزتان (خاصيتان) تفسران زيادة الرفاه الاقتصادي. فهما تعملان على تحسين نسبة الجودة إلى السعر بالنسبة للسلع والخدمات وزيادة الدخول الناتجة عن إنتاج الأسواق المتزايد والأكثر كفاءة.

أهم نماذج الإنتاج هي:

  • إنتاج السوق
  • الإنتاج العام
  • الإنتاج المنزلي (الأُسري)

من أجل فهم أصل الرفاه الاقتصادي، يجب أن تُفهم عمليات الإنتاج الثلاثة هذه. كلهم ينتجون سلعاً ذات قيمة وتسهم في رفاهية الأفراد.

ينبع الرضا عن الحاجات (الإشباع) من استخدام السلع المنتجة. يرتفع الرضا عن الحاجة عندما تتحسن نسبة جودة السلع إلى السعر ويتحقق رضا أكبر بتكلفة أقل. يعد تحسين نسبة جودة السلع الاساسية إلى أسعارها بالنسبة للمنتِج طريقة أساسية لتحسين القدرة التنافسية للمنتجات، لكن لا يمكن قياس هذا النوع من المكاسب الموزعة على العملاء (الزبائن) ببيانات الإنتاج. إن تحسين القدرة التنافسية للمنتجات يعني في كثير من الأحيان بالنسبة للمنتِج خفض أسعار المنتجات وبالتالي خسائر في العائدات التي تُعوَّض بنمو حجم المبيعات.

يزداد الرفاه الاقتصادي أيضاً تبعاً لنمو الدخل المكتسب من إنتاج الأسواق المتزايد والأكثر كفاءة. إنتاج السوق هو نموذج الإنتاج الوحيد الذي ينشئ ويوزع الدخل على أصحاب المصالح. يُموَّل الإنتاج العام والإنتاج المنزلي من خلال الدخل المتولد عن إنتاج السوق. بالتالي إن إنتاج السوق يكون ذو دور مزدوج في خلق الرفاه، أي دوره في إنتاج السلع والخدمات ودوره في توليد الدخل. بسبب هذا الدور المزدوج، فإن إنتاج السوق هو "المحرك الأساسي" للرفاه الاقتصادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.