إنثالبي قياسي للتكوين

انثالبي قياسي للتكوين أو الحرارة القياسية للتكوين في الكيمياء (بالإنجليزية: standard enthalpy of formation أو standard heat of formation) . الإنثالبي القياسي لتكوين مركب كيميائي هو التغير في الإنثالبي المصاحب لتكوين 1 مول من مركب من العناصر المكونة له . ويحسب هذا التغير في الإنثالبي بين المواد الداخلة في التفاعل والمادة (أو المواد) الناتجة من التفاعل من حالات كل منها تحت الظروف العادية لدرجة الحرارة و الضغط . تحت تلك الظروف نوصف " الحالة القياسية " لأي مادة، وعندما تكون المادة في حالتها القياسية فهي تكون في أكثر حالاتها استقرارا وتحت ظروف 1 ضغط جوي و درجة حرارة 25 درجة مئوية (تعادل 25و298 كلفن) . ونرمز لها بالرمز ΔHfO أو ΔfHO.

على سبيل المثال، يمكن حساب الحرارة القياسية لتكوين ثاني أكسيد الكربون من تغير الإنثالبي في المعادلة التالية مع افتراض الحالة القياسية لكل من المواد طبقا للظروف العادية المذكورة أعلاه :

C(s,graphite) + O2(g) → CO2(g)

يقاس الإنثالبي القياسي للتكوين بوحدة طاقة لكمية معينة من المادة . ونستخدم في معظم الأحوال وحدة كيلوجول/مول ، ويمكن أن نصادفها في الكتب كيلوجول/كيلوجرام.

ونظرا لأن تلك الوحدة كبير جدا عندما نتعامل مع الذرات و الأيونات و الجزيئات فيستخدم الفيزيائيون وحدة أصغر من ذلك وهي وحدة إلكترون فولت للجسيم الواحد وهي تعادل نحو 100 كيلوجول  مول−1 ، وهذه هي كمية الطاقة التي تنطبق على 1 مول من الجسيمات أي ل عدد أفوجادرو من الجسيمات .

طبقا لتعريف الإنثالبي القياسي فإننا نعتبر جميع العناصر في حالتها القياسية (25 درجة مئوية و 1 ضغط جوي) ، فيكون الأكسجين في حالة غازية (g) و الكربون في حالة صلبة (s) فهو في هيئة جرافيت ، وهما في تلك الحالة لهم انثالبي قياسي للتكوين مساويا للصفر . أما ثاني أكسيد الكربون (g) الناتج فقد نشأ عن ترابط الكربون بالأكسجين وهو تغير للإنثالبية حيث أصبح مركبا .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.