إنجيل منحول

الأناجيل المنحولة (وتسمى أيضا الكتب الأبوكريفية أو أبوكريفا) (باليونانية:α̉πόκρυφοα) هي الأسفار التي لم يتم اعتمادها في المجامع الكنسية التي اعتمدت أناجيل محدّدة وجمعتها في كتاب تم اختيار اسم "bible" بايبل بالاتينية وترجمتها الكتاب والترجمة العربية المعتمدة الكتاب المقدّس وما عداها من أناجيل تصنّف كأناجيل منتحلة بمقابل الأناجيل الكنسية القانونية.

تعني كلمة أبوكريفا في الاصل "خفي - غامض - مبهم - عويص". وقد كان اليونانيون القدماء هم الذين استخدموها حيث كان عندهم نوعان من المعرفة: الأول يشمل عقائد وطقوسًا عامة لكل الناس، أما الثاني فكان العقائد والطقوس الغامضة التي لا يفهمها إلا فئة متمَّيزة خاصة، ولذلك بقيت "مخفية" عن العامة. ثم أطلقت كلمة "أبوكريفا" في العصور المسيحية على بعض الكتابات غير القانونية في العهد القديم، وكذلك في العهد الجديد، وأطلقت أيضا على بعض الكتب اليهودية والمسيحية والتي كتبت ما بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي وسميت بـ"الكتابات المزيفة" لأن كتابها نسبوها إلى الآباء البطاركة والذين لا يمكن أن يكونوا قد كتبوها حقيقة مثل أخنوخ، إبراهيم، موسى.. الخ، وذلك لإضفاء الأهمية والقدسية عليها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.