إندرا

إندرا (بالسنسكريتية: इन्द्र) هو إله فيدي قديم، وإله هندوسي، وإله وصي (إندا، بالي) في البوذية، وملك السماء العليا التي تسمى سودرماكالبا في الجاينية. تتشابه أساطيره وقواه، إن لم تكن متطابقة، مع الآلهة الهندية الأوروبية الأخرى مثل جوبيتر، وبيرون، وبيركوناس، وزالموكسيس، وتارانيس، وزيوس، وثور.

في الفيدات، يُعتبر إندرا ملك سفارغا (الجنة) مع عاصمته أمارافاتي والديفات. وهو إله السماوات، والبرق، والرعد، والعواصف، والأمطار، وتدفقات الأنهار والحرب. ويُعد إندرا أكثر إله مشار إليه في الريجفدا. يُشتهر بقواه، وبكونه قاتل الشر الرمزي العظيم (النوع الخبيث من أسورا) المسمى فريترا الذي يعيق الرخاء والسعادة البشرية. يُدمر إندرا فريترا و«قواته المخادعة»، ويجلب بالتالي الأمطار وأشعة الشمس كصديق للبشرية. تتناقص أهميته في الأدب الهندي ما بعد الفيدي، حيث يُصوّر كبطل قوي ولكن متورط باستمرار في المشاكل بأساليبه المخمورة والتلذّذية والفاسقة، وبكونه الإله الذي يزعج الرهبان الهندوس أثناء تأملهم لأنه يخاف أن يصبح الإنسان المدرك لنفسه أقوى منه.

يحكم إندرا عالم إعادة الولادة للديفات المنشود كثيرًا ضمن مذهب السامسارا في التقاليد البوذية. ولكن، يكون إندرا عرضة للسخرية أيضًا، مثل النصوص الهندوسية، ويُختزل إلى مكانة شكلية في النصوص البوذية، ويظهر كإله يعاني من الولادة والموت المتكررين (إعادة الولادة وإعادة الموت). لا يُعد إندرا في التقاليد الجاينية، بخلاف البوذية والهندوسية، ملك الآلهة -القادة المستنيرون (يدعون تريثانكارات أو جينات)، بل يُعتبر ملك البشر الخارقين المقيم في سوارغا-لوكا، ويُشكل جزءًا كبيرًا من كونيات إعادة الولادة الجاينية. يظهر أيضًا مع زوجته إندراني للاحتفال باللحظات الميمونة في حياة تريثانكارا الجايني، وهو أيقونية توحي بأن ملك وملكة البشر الخارقين المقيمين في السماء-سفارغا، يحتفلان تبجيليًا بالرحلة الروحية للجاينية.

تُظهره أيقوناته يحمل سلاح صاعقة البرق المعروف باسم فاجرا، ويركب فيلًا أبيض يعرف باسم إيرافاتا. يظهر الفيل في الأيقونات البوذية أحيانًا بثلاثة رؤوس، بينما تظهر الرموز الجاينية الفيل أحيانًا بخمس رؤوس. ويظهر أحيانًا فيل واحد مع أربعة أنياب رمزية. يقع منزل إندرا السماوي على أو بالقرب من جبل ميرو (ويسمى أيضًا سوميرو).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.