إنسان فلوريس

إنسان فلوريس أو إنسان قزم (بالإنجليزية: Homo floresiensis)‏ هو نوع من جنس هومو عاش في جزيرة فلوريس الاندونيسية حتى 12 الف سنة خلت قبل أن ينقرض، عرف باسم الإنسان القزم بسبب قصر قامته الشديد حيث كان طوله 1.1 متر وعثر عليه في عام 2003.

إنسان فلوريس

 

المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي 
فوق النطاق حيويات
مملكة عليا حقيقيات النوى
مملكة حيوان
عويلم ثنائيات التناظر
مملكة فرعية ثانويات الفم
شعبة حبليات
شعيبة فقاريات
شعبة فرعية أشباه رباعيات الأطراف
عمارة رباعيات الأطراف
طائفة ثدييات
طويئفة وحشيات
صُنيف فرعي مشيميات
رتبة ضخمة وحشيات شمالية
رتبة كبرى فوق رئيسيات
رتبة كبرى أسلاف حقيقية
رتبة متوسطة أشباه رئيسيات
رتبة رئيسيات
رتيبة نسناسيات بسيطة الأنف
تحت رتبة سعالي
رتبة صغرى نسناسيات نازلة الأنف
فصيلة عليا قرد
فصيلة قردة عليا
فُصيلة أسرة الإنسانيات
جنس هومو
الاسم العلمي
Homo floresiensis 
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور إنسان فلوريس  - ويكيميديا كومنز 

تم استعادة هياكل عظمية غير كاملة لتسعة أفراد بما في ذلك جمجمة كاملة يشار إليها برمز (LB1). خضعت هذه البقايا لبحوث مكثفة من أجل تحديد ما إذا كانت تمثل نوعًا مختلفًا عن البشر الحديثين على الرغم من أنّ الغالبية أجمعت على أن هذه البقايا تمثل نوعًا مختلفا بسبب الاختلافات الجينية والتشريحية.

اعتبرت هذه الكائنات الشبيهة بالبشر في الأصل مميزة لبقائها حتى العصور الحديثة نسبيًا منذ نحو 12000سنة، لكن دراسة طبقات الصخور والتسلسل الزمني قد حددت تاريخ آخر لوجودها منذ 50000 سنة مضت. إنَّ مكونات الهياكل العظمية مؤرخة الآن ضمن فترة 60000 إلى 100000 سنة، وإنَّ الأدوات الحجرية المستردة من جوانب البقايا العظمية تعود لفترة بين 50000 و 190000 سنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.