إنكار

في علم نفس السلوك البشري، فإن الإنكار هو اختيار الشخص لإنكار الواقع كوسيلة لتجنب الحقيقة غير المريحة من الناحية النفسية. الإنكار هو عمل غير عقلاني أساسي يحجب التحقق من تجربة أو حدث تاريخي، عندما يرفض الشخص قبول حقيقة يمكن التحقق منها بدليل تجريبي.

في العلوم، يُعتبر الإنكار رفْضَ الحقائق والمفاهيم الأساسية التي لا جدال فيها، وهي أجزاء مدعومة جيدًا من الإجماع العِلمي حول موضوع ما، لصالح الأفكار المتطرفة والمثيرة للجدل. مصطلحَا إنكار الهولوكوست وإنكار الإيدز يصفَان إنكار الحقائق وواقع الموضوعات، ويصف مصطلح إنكار تغير المناخ وإنكار الإجماع العِلمي على أن التغير المناخي لكوكب الأرض هو حقيقي حدث يحدث في المقام الأول بسبب النشاط البشري. تمثّل أشكال الإنكار السمة المشتركة للشخص الذي يرفض الأدلة الغالبة ويصيّر الجدل السياسي بمحاولات لإنكار وجود إجماع.

تشمل الدوافع وأسباب الإنكار الدين والمصالح الذاتية (الاقتصادية أو السياسية أو المالية) وتهدف الحيل الدفاعية إلى حماية نفسية المنكر من الحقائق والأفكار المزعجة عقليًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.