إيثرنت

إيثرنت (بالإنجليزية: Ethernet)‏ هي عائلة من تقنيات شبكات الحاسوب تستعمل عادة في الشبكات المحلية والشبكات الإقليمية. تم تقديمها تجاريا في عام 1980 وتم تعييرها لأول مرة عام 1983 في معيار آي إي إي إي 802.3.

تعبر الإيثرنت عن مجموعة من القواعد العامة لطريقة الربط الفيزيائي ونقل رسائل المعطيات بين مجموعة من محطات العمل في الشبكات المحلية وتعتبر تمثيلاً للطبقتين الأول (الطبقة الفيزيائية) والطبقة الثانية (طبقة ربط المعطيات) في توصيف اتصال النظم المفتوحةالـ OSI Model فهى تقوم بتحديد خصائص وماهيات ووظائف المكونات المادية - الطبقة 1 في OSI - مثل شكل الكابلات، شدة التيار المتحكم بالإشارات الكهربائية الحاملة لرسائل المعطيات وما إلى ذلك بلإضافة إلى - خصائص الطبقة 2 في OSI - مثل العنوان ماك MAC Address وبرتوكولات طبقة ربط المعطيات Data Link Layer(طبقة ربط البيانات). و لا تزال تقنيات الإيثرنت في تطور مستمر منذ نشوئها عام 1979 بحيث تزداد قدرتها على التوسع الدائم واستيعاب أكبر عدد ممكن من الأجهزة المتصلة مع تأمين إمكانية النقل بسرعات عالية خلال أزمنة صغيرة وهذا ما يجعلها من أوسع تقنيات الشبكات المحلية انتشاراً وأكثرها استخداماً. و لشبكات الإيثرنت عدة أنواع من حيث السرعات المتوفرة وهي : Ethernet : تبلغ سرعة النقل فيها 10Mbps Fast Ethernet : تبلغ سرعة النقل فيها 100Mbps Giga Ethernet : تبلغ سرعة النقل فيها 1Gbps 10 Giga Ethernet : تبلغ سرعة النقل فيها 10Gbps

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.