إيران الكبرى

إيران الكبرى (بالفارسية: ایران بُزُرگ "إيران الكبرى"، وایران زمین أي "أرض إيران") هي المناطق التي تأثرت إلى حد كبير بالثقافة الإيرانية. وهو يطابق تقريبا ما يسميه الجغرافيون "الهضبة الإيرانية". وهي كل الأراضي العليا المحيطة بدولة إيران الحالية، والتي تمتد من القوقاز إلى نهر السند وقد خضعت هذه اللأراضي لسيطرة الأمبراطوريات الإيرانية المتعاقبة أو على الأقل تأثرت كثيرا بنفوذها.

تاريخ إيران الكبرى
حتى ظهور الدول والقوميات الحديثة
قبل الحداثة

بدأ تاريخ مفهوم إيران الكبرى منذ نشأة الإمبراطورية الفارسية الأولى في فارس وبالحقيقة هو مرادف لتاريخ إيران في معظم الجوانب. فأصل فارس القديمة هي العراق وإيران. أما في العصر الحديث فإن بلاد فارس (إيران جزء منها) فقد فقدت العديد من المناطق التي اكتسبتها في ظل الدولة الصفوية كالعراق إلى العثمانيين في حرب 1533 وأفغانستان للبريطانيين (من خلال معاهدة باريس سنة 1857 وتحكيم ماكماهون في 1905)، وأخذت منها روسيا القوقاز في القرنين 18 و 19. ثم اقتطعت القوقاز من إيران نهائيا في معاهدة تركمانجاي سنة 1828 بعد الحرب الروسية الفارسية. واستقرت الحدود الحديثة على طول نهر أراس. وقبلها تخلت إيران عن أرمينيا وأذربيجان وشرقي جورجيا للروس في معاهدة غاليستان سنة 1813. ونظرا لهذا التنوع الجغرافي فإن الدول المستقلة حديثا بمساعدة روسيا أو بريطانيا فقد حافظت على العلاقات الثقافية واللغوية مع فارس، وطوروا مساراتهم الاجتماعية والسياسية والثقافية الخاصة بينهم. وفي سنة 1935 تحول الاسم إيران من اسم محلي إلى اسم رسمي في المحافل الدولية في حكم رضا شاه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.