إيرل (لقب)

إيرل (بالإنجليزية: Earl، وتُلفظ: /ɜːrl/) هو عضو في طبقة النبلاء. يعود أصل العنوان إلى الكلمة الإنجليزية القديمة "eorl"، والتي تعني "رجل ذو ذو مولد أو رتبة نبيلة". تتشابه الكلمة مع الكلمة الاسكندنافية "jarl"، والتي تعني "زعيم"، ولا سيما "زعيم قبلي" يحكم منطقة ما بالنيابة عن الملك. في الدول الاسكندنافية، وخلال العصور الوسطى، أصبحت كلمة أيرل قديمة وتم استبدالها بلفظة "دوق (duke)". بعد الفتح النورماندي، أصبح لقب "أيرل" معادلاً للقب كونت. ومع ذلك، في وقت سابق في الدول الاسكندنافية، كان "Jarl" يعني أيضًا أميرًا ذا سيادة. على سبيل المثال، كان حكام العديد من ممالك النرويج الصغيرة يحملون لقب أيرل وفي كثير من الحالات كان لديهم ذات السلطة التي لدى جيرانهم ممن يحملون لقب الملك. تُستخدم كذلك أسماء بديلة للرتب المكافئة لـ "إيرل / كونت" في بلدان أخرى، مثل الكازوكو (伯爵) من عصر الإمبراطورية اليابانية.

في بريطانيا الحديثة، الإيرل هو عضو في طبقة النبلاء، ويحتل مرتبة أدنى من المركيز وأعلى من الفيكونت. لم يتطور لفظ أنثوي للإيرل؛ بدلا من ذلك، يتم استخدام لفظ الكونتيسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.