إيفان الرهيب

ايفان الرابع (25 أغسطس 1530، موسكو - 18 مارس 1584، موسكو) المعروف باسم إيفان الرهيب أمير موسكو العظيم وقيصر عموم روسيا الأول توج أميراً لموسكو عام 1533(في سن الثلاث سنوات) وتوج كأول قياصرة روسيا في العام 1547 وهو في السادسة عشرة من عمره، مما يجعله حاكماً من عام 1533 وحتى وفاته.

إيفان الرهيب
(بالروسية: Іѡа́ннъ Васи́лїевичъ)‏ 

-
 
فاسيلي الثالث
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Иван IV Васильевич)‏ 
الميلاد 25 أغسطس 1530  
كولومينسكوي
الوفاة 1584
موسكو
سبب الوفاة تسمم    
مكان الدفن كاتدرائية رئيس الملائكة في موسكو
مواطنة دوقية موسكو (1533–)
روسيا القيصرية (1547–) 
الديانة أرثوذكسية شرقية
الزوجة ماريا تمرايوكوفنا (21 أغسطس 1561–1 سبتمبر 1569) 
أبناء دميتري · إيفان · فيودور الاول · دميتري من اوغليتش · آنا
الأب فاسيلي إيفانوفيتش  
عائلة أسرة روريك  
الحياة العملية
المهنة كاتب ،  وعاهل  
اللغات الروسية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب الليفونية  

وكسابقة في تاريخ سلالته الحاكمة فإنه ونتيجة صغر عمره، قام بعض المستشارين المرموقين بمساعدة القيصر في إدارة البلاد في سنين حكمه الأولى، أعلن إيفان الرابع نفسه قيصراً لأول مرة في تاريخ روسيا واتبع سياسته المتمثلة في مركزية السلطة، شهد عهده احتلال بلاد تاتارستان وسيبيريا وتحويل روسيا إلى مجتمع متعدد الأعراق، بين عامي 1530 - 1584 خاض القيصر إيفان الرابع حروباً دموية وسٌع على إثرها أراضي روسيا وجعل منها إمبراطورية مترامية الأطراف.

أصبح إيفان الرابع عاهل مملكة موسكوفيا وهو بعد في الثالثة من عمره وقد تولى مجلس نُبلاء زمام الحكم في سنين حكمه الأولى، ولكنه تسلم شخصياً مقاليد الأمور سنة 1544 وتوج قيصراً بعد ذلك بثلاث سنوات. وكان لقب القيصر - المقتبس من لفظة قيصر الرومانية - يستعمل للمرة الاولى في روسيا، وعرف إيفان بلقب الرهيب لأنه كان يقمع بقسوة وعنف الثورات التي حدثت ضده، وقاد حروباً توسّعية استعمارية احتلالية وأضاف مناطق شاسعة من سيبيريا إلى ممتلكاته .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.