إيفان السادس

القيصر إيفان أنطونوفيتش (23 أغسطس 1740- 16 يوليو 1764) إمبراطور روسيا التاسع خلفا لخالته الإمبراطورة آنا إيفانوفنا بنت القيصر إيفان الخامس بن القيصر أليكس الأول. استلم إيفان السادس مقاليد السلطة في عمر الشهرين في أكتوبر 1740، وفي نوفمبر أعلنت والدته آنا ليوبولدوفنا وصية ابنها على العرش، ودام حكمه تحت وصاية والدته 14 شهرا حتى أسقطه الحرس الإمبراطوري تحت قيادة الإمبراطورة إليزافيتا بيتروفنا أو إليزابيث ابنة القيصر بطرس الأكبر أو (بيتر الأول) . قامت الإمبراطورة كاثرين الأولى بنفي الطفل ووالدته إلى ريغا.

إيفان السادس

إمبراطور عموم روسيا
فترة الحكم
28 أكتوبر 1740 – 6 ديسمبر 1741
آنا
إليزافيتا
معلومات شخصية
الميلاد 23 أغسطس 1740(1740-08-23)
سانت بطرسبرغ
الوفاة 16 يوليو 1764 (23 سنة)
شليسلبورغ
مواطنة الإمبراطورية الروسية  
الديانة أرثوذكسية شرقية
عدد الأولاد 0  
الأب أنطون أولريخ من براونشفايغ-فولفنبوتل
الأم الدوقة الكبرى آنا ليوبولدوفنا من روسيا
إخوة وأخوات
إليزافيتا أنطونوفنا من براونشفايغ   ،  وإيكاترينا أنطونوفيتش من براونشفايغ  ،  وأليكسي أنطونوفيتش من براونشفايغ   ،  وبيوتر أنطونوفيتش من براونشفايغ    
عائلة رومانوف  
الحياة العملية
المهنة سياسي  
الجوائز
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 نيشان فرسان القديس إسكندر نيڤيتسكي    

توفيت والدته وعمره 16 سنة، مرت سنة واحدة وشهدت البلاد انقلابا آخر دبرته ابنة بطرس الأكبر يليزافيتا بيتروفنا بالدعم من ضباط الحرس القيصري. وأمرت الإمبراطورة الجديدة يليزافيتا بنفي عائلة براون شفيغ إلى إقليم ارخانغيلسك في شمال البلاد حيث تم عزل الصبي ايفان عن أبويه وهو في عمر سنة وثلاثة أشهر. إلا أن يليزافيتا كانت طيلة حكمها القيصري تخاف من حياكة المؤامرات ضدها استعانة بالإمبراطور السابق الطفل المعزول. لذلك أمرت عام 1756 بنقله إلى قلعة شليسينبورغ.

شهد عهدا يليزافيتا بيترافنا وكاترينا الثانية عدة محاولات لتحرير إيفان السادس من السجن ورفعه إلى العرش الروسي مجددا، ولكن تمخضت المحاولة الأخيرة التي دبرت عام 1764 عن مقتل إيفان السادس وخلفته الإمبراطورة إليزابيث. (المزيد)[وصلة مكسورة]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.