إيفرجلادز

إيفرجلادز هي منطقة طبيعية للأراضي الرطبة الاستوائية تقع في الجزء الجنوبي من ولاية فلوريدا الأمريكية ويشمل النصف الجنوبي كميات كبيره من المياه (مستجمع الأمطار), يبدأ النظام بالقرب من أورلاندو مع نهر كيسيمي الذي يصب في بحيرة أوكي تشوبي التي تملك مساحة واسعة ولكن ضحلة كما تشكل المياه الخارجة من البحيرة في موسم الأمطار نهرا يتدفق ببطء في نطاق يصل إلى 60 ميلاُ (97كم) وسعة أكثر من 100 ميل ويبلغ طوله (160كم) المتدفقً جنوباً عبر جرف الحجر الجيري إلى خليج فلوريدا في الطرف الجنوبي من الدولة. شكلت إيفرجلادز المياه والبراكين كما انها تعاني من الفيضانات المتكررة في موسم الأمطارو تعاني من الجفاف في موسم الجفاف وقد أشاع الكاتب مارجوري ستونمان دوغلاس مصطلح " نهر من العشب " لوصف مستنقعات نشارة الخشب، وهي جزء من نظام معقد من النظم البيئية المترابطة لتي تتضمن المستنقعات وشجر السرو ومصبات الأنهار لغابات المنغروف من عشرة الالاف جزيرة والأراجيح من الأخشاب الاستوائية الصلبة وروكلاند الصنوبر و البيئة البحرية من خليج فلوريدا. يعود تاريخ سكن البشر في الجزء الجنوبي من شبه جزيرة فلوريدا إلى ماقبل 15,000 سنة كما تشكل قبيلتي كالوستا وتقوستا الرئيسيتان الأنظمة البيئية لايفرجلادز وما حولها في الأزمنة التاريخية وقد هبطت تدريجياً كلتا القبيلتين خلال قرنين من الزمان بعد نشوء اتصال مع الأسبان في أواخر القرن السادس عاشر وتتشكل سيمنول من المحاربين في الشمال الذين معظمهم من اليونان كما انضموا إلى الشعوب الأخرى وخلقو ثقافة جديدة بعد أن اجبرتهم شمال فلوريدا في مطلع القرن السادس عشر إلى ايفرجليدز خلال حروب سيمنول وكان باستطاعتهم مقاومة إزاحة جيش الولايات المتحدة كما انهم تكيفو مع المنطقة. في عام 1848 اقترح المهاجرون إلى المنطقة الراغبون في تنمية الزراعة استنفاد ايفرجلادز ولكن لم تنجح اي من هذه المحاولات حتى عام 1882 .

تم تشييد القنوات خلال النصف الأول من القرن العشرين فارتفع الاقتصاد في جنوب فلوريدا، مما حث إلى تحسين الأراضي وقد أجبرت مشاكل القنوات والفيضانات الناجمة عن الأعاصير المهندسون لإعادة التفكير في خططهم لصرف المياه . شكل الكونغرس في عام 1947 مشرع التحكم في الفيضانات وسطي وجنوبي فلوريدا الذي بنى 1,400ميل (2,300كم ) من القنوات والسدود و أجهزة التحكم في المياه نمت المنطقة العاصميه ميامي في هذا الوقت بشكل كبير جداُ وتم تحويل مياه ايفرجلادز إلى المدن تم تحويل أجزاء من ايفرجلادز إلى أراضي زراعية حيث كان قصب السكر المحصول الأساسي وقد تم تطوير نحو 50٪ تقريباُ من ايفرجليدز الأصلية كالمناطق الزراعية والحضرية . عندما اقترح انشاء مطار ضخم يبلغ مساحته 6 أميال (9.7 كم ) في شمال حديقة ايفرجليدز الوطنية وتوقعت دراسة بيئية أنه من شأنه أن يدمر النظام البيئي في جنوب فلوريدا أصبحت اعادة ايفرجلادز الأولوية العظمى بين فئات عديدة من الأشخاص . عندما حظيت بالاهتمام الوطني والدولي لمزيد من الوعي البيئي في عام 1970 و اليونسكو إتفاقية رامسار المحددة باعتبار ايفرجليدز واحدة من المناطق الرطبة الثلاث ذات الأهمية العالمية بدأ الترميم عام 1980 لإزالة القناة الذي يُقومها نهر كيميسي وتعتبر جودة المياه في بحيرة أوكي تشوبي المصدر الرئيسي للمياه في جنوب فلوريدا كما أصبحت شاغلاً مهماً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.