إيفلين ووه

إيفلين ووه (بالإنجليزية: Evelyn Waugh)‏، مؤلف إنجليزي اشتهر برواياته الناقدة لمجتمع لندن الثري، التي جمعت بين النقد الهزلي، والأفكار الدينية والروحية.

إيفلين ووه
(بالإنجليزية: Evelyn Waugh)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 28 أكتوبر 1903  
الوفاة 10 أبريل 1966 (62 سنة)  
كومب فلوري   
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مكان الدفن كنيسة القديس بطرس و سانت بول، كومب فلوري   
الإقامة لندن  
مواطنة المملكة المتحدة  
نشأ في اسكتلندا  
الديانة كاثوليكية  
الزوجة لورا هربرت  (17 أبريل 1937–) 
أبناء أوبيرون ووه   
الأب آرثر ووه   
إخوة وأخوات
الحياة العملية
الفترة 1923–64
النوع رواية، سيرة ذاتية، قصة قصيرة، رحلات، سيرة ذاتية، سخرية وفكاهة
المدرسة الأم كلية هيرتفورد
كلية لانسنغ 
مدرسة شيربورن   
المهنة مراسل عسكري ،  وروائي ،  وكاتب ،  وكاتب سير ذاتية ،  وكاتب سيناريو ،  وكاتب خيال علمي   ،  وكاتب يوميات  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة حفنة تراب  
تأثر بـ غلبرت كايث تشيسترتون  
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش البريطاني ،  والبحرية الملكية البريطانية ،  ومشاة البحرية الملكية البريطانية   
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
الجائزة التذكارية لجيمس تايت بلاك    
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

كشف ووه في رواياته عن الصفات المدَّعاة والسخيفة التي عرفها عن الإنجليز الطموحين في الطبقة المتوسطة العليا على هيئة شخصيات. كانت شخصيات ووه صورة مقنعة لأناس حقيقيين كانوا مشهورين في إنجلترا خلال منتصف القرن العشرين. وكان ووه شديد الاعتقاد بأنه ينبغي أن يكون لدى الطبقات العليا حقوق ومزايا خاصة، غير أن رواياته توضح اعتقاده بأن سلوك الطبقات العليا كان أحيانًا عديم الرحمة وسطحيًا. وكانت أول رواية ساخرة كتبها ووه هي انهيار وسقوط (1928). أما رواياته النقدية الأخرى فتشمل: أجساد حقيرة (1930)، والأذى الأسود (1932) و حفنة تراب (1934).

اعتنق ووه المذهب الروماني الكاثوليكي. وتبين الروايات التي كتبها بعد اعتناقه اهتمامًا شديدًا بالمسائل الدينية. ورغم أن ووه استمر في كتابة هجاء هزلي مثل: مغرفة (1938) والمحبوب (1948) إلا أنه كتب أيضًا روايات فاحصة أكثر جدية. وأشهر هذه القصص زيارة أخرى لعقل عروس (1945)، وهي دراسة لأسرة كاثوليكية أرستقراطية.

كتب ووه أيضًا كتابات غير روائية، بما في ذلك الرحلات وترجمات لحياة الأشخاص ومقالات. وبعد وفاته نشرت مجموعة مختارة من كتاباته غير الروائية ومقالاته مثل مقالات وموضوعات ونظرات عامة لإيفلين ووه (1984). وفي كتابه عن سيرته الذاتية بعنوان قليل من التعلم (1964) وصف طفولته وشبابه. أما مذكرات ووه (1976) وخطاباته (1980)، فقد نشرت بعد وفاته. وهي مليئة بالقيل والقال والرأي الشخصي الذي يكون غالبًا ماكرًا ومتحيزًا. ولد إيفيلين آرثر سانت جون ووه في لندن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.