إيلام التاميلية

تاميل إيلام (بالتاميلية: தமிழ் ஈழம்) هو الاسم المعطى من قبل التاميليين السريلانكيين للدولة المستقلة التي يطمحون بها في الأجزاء الشمالية والشرقية لجزيرة سريلانكا. إلانكاي (இலங்கை) وإيلام (ஈழம்) هما الأسماء التاميلية لكامل الجزيرة.

إيلام التاميلية
 
علم
 

إحداثيات: 8°45′N 80°30′E  
تاريخ التأسيس 1983 
العاصمة ترينكومالي  
تاريخ الإلغاء 2009 
خصائص جغرافية
 المساحة 21952.0 كيلومتر مربع  
اللغة الرسمية الإنجليزية  

تاميل إيلام معترف بها كدولة مستقلة فقط من قبل الشعب التاميلي. نمور تحرير تاميل إيلام يديرون حوالي 40 إلى 50% من الأرض الذين يدعونها تاميل إيلام. هذا يتضمن كامل مناطق كيلنوتشتشي وموليثذيفو، ومعظم مانار، وباتيكالوا، ومناطق فافونيا، وأجزاء من ترينكومالي ومناطق أمباراي.

إنّ الجزء الشمالي والشرقي لسريلانكا يداران تحت سيطرة نمور تحرير تاميل إيلام كشبه دولة مستقلة واقعية، مع وجود محكمتها العليا الخاصة، والشرطة، والجيش، والقوات البحرية، والقوات الجوية، ووكالة الاستخبارات، وحتى مصرف مركزي، بالرغم من أن هذه المؤسسات لم يعرف بها رسميا من قبل الحكومة السريلانكية. تاميل إيلام معتمدة على تجهيزات السلع والكهرباء من المنطقة الحكومية عبر طريق أي 9 السريع. ليس لديها عملتها الخاصة وهي تستعمل الروبية السريلانكية. نمور تحرير تاميل إيلام في أغلب الأحيان يتهمون الحكومة بفرض حظر على السلع الأساسية، مما يسبّب القلق للمدنيين. ليس لديها مطارها الخاص، ومسافروها الأجانب يجب أن يأتوا من مطار كولومبو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.