إينوسنت الثالث

البابا إينوسنت الثالث (1160 أو 1161 ـ 16 يوليو 1216) هو بابا الكنيسة الكاثوليكية من 8 يناير 1198 وحتى وفاته عام 1216. ولد باسم لوتاريو دي كونتي دي سينيي.

إينوسنت الثالث
(باللاتينية: Innocentius PP. III)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإيطالية: Lotario de' Conti di Segni)‏ 
الميلاد قيمة مجهولة
الوفاة يوليو 16, 1216
بيروجيا
مكان الدفن كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
مناصب
كاردينال  
تولى المنصب
سبتمبر 1190 
بابا الفاتيكان  
في المنصب
8 يناير 1198  – 16 يونيو 1216 
بابا الفاتيكان (176 )  
في المنصب
15 يناير 1198  – 16 يوليو 1216 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
جامعة بولونيا  
المهنة كاهن كاثوليكي   ،  وبابا الفاتيكان ،  وكاتب  
اللغات اللاتينية  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحملة الصليبية الخامسة  

يعد إينوسنت الثالث واحدًا من أكثر البابوات نفوذًا وتأثيرًا في تاريخ البابوية، وقد كان له تأثير كبير على أنظمة الحكم المسيحية في أوروبا، حيث كان يرى أنه أعلى سلطة من كل ملوك أوروبا، وقد توسع في استخدام عقوبة الحرمان الكنسي وغير ذلك من العقوبات لإجبار الأمراء على الإذعان لقراراته، غير أن ذلك لم ينجح في جميع الحالات. كما كان له دور مركزي في دعم إصلاحات الكنيسة الكاثوليكية للشؤون الإكليريكية عبر المراسيم البابوية والمجمع اللاتراني الرابع، وهو ما أدى إلى تحسين كبير بالقانون الكنسي الغربي.

دعا إينوسنت الثالث إلى شن حملة صليبية ضد الأندلس الإسلامية والأراضي المقدسة والحملة الصليبية الألبيجينية ضد الكاثاريين في جنوب فرنسا (الحملة الصليبية على الكثار)، وكان من أبرز قراراته تنظيم الحملة الصليبية الرابعة عام 1202-1204 التي انتهت بالنهب الكارثي للقسطنطينية ورغم أن الهجوم على القسطنطينية خالف أوامره الواضحة، وتعرضت الحملة للحرمان الكنسي عقب ذلك، فقد قبل إينوسنت هذه النتيجة على مضض معتبرها إرادة الله لإعادة لم شمل الكنيسة اللاتينية والأرثوذكسية. وفي حدث نهب القسطنطينية والفترة اللاحقة لحكم الفرنجة ازداد العداء بين الكنيسة اللاتينية واليونانية. (استعيدت الإمبراطورية البيزنطية عام 1261 ولكن لم تستعد قوتها السابقة وسقطت أخيرا عام 1453).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.