ابن البواب

أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز، المعروف بـابن البواب (توفي 2 جمادى الأولى 413هـ/3 أغسطس 1022 م) من أبرز خطاطي العربية. ولد في بغداد؛ وسمي ابن البواب لأن أباه كان يعمل بوابا، ولا يعرف على وجه اليقين تاريخ مولده، وإن كان يرجح أنه ولد في حدود سنة 350 هـ الموافق 961 م. وبالإضافة لكونه خطاطاً فهو أيضاً كان يمارس الزخرفة والتزويق.

ابن البواب

معلومات شخصية
الميلاد القرن 10
بغداد
الوفاة 1022
بغداد  
مواطنة العراق  
الحياة العملية
المهنة مزخرف مخطوطات  ،  وفنان ،  وخطاط ،  ورسام  
مجال العمل خط عربي  

تتلمذ على يد عثمان بن جني اللغوي الشهير وتعلم فن الخط العربي على يد ابن أسد الخطاط المعروف. كان كاتبا ماهرا إلى جانب كونه خطاطا بارعا. له رسالة بارعة أنشأها في فن الكتابة، ذكرها ياقوت الحموي في معجم الأدباء، وأثنى ابن الفوطي على أدبه، فقال: «ورزق مع ملاحة الكتاب محاسن الآداب، من الفضل الظاهر والنظم الباهر» .

تذكر المصادر أن ابن البواب حسن طريقة ابن مقلة الخطاط العظيم وزادها جمالا وبهجة. ويرى القزويني في آثار البلاد: «أن ابن البواب نقل طريقة ابن مقلة إلى طريقته التي عجز عنها جميع الكتاب من حسنها وحلاوتها وقوتها وصفائها، فإنه لو كتب حرفا واحدا مئة مرة لا يخالف شيء منها شيئا؛ لأنها قلبت في قالب واحد».

ويقول عنه الذهبي: «إنه ملك الكتابة». ولقبه المؤرخ ابن الفوطي بأنه «قلم الله في أرضه»، وذكره ابو العلاء المعري، فقال يمدح جمال خطه:

ولاح هلالٌ مثل نونٍ أجادها .....بجاري النَّضار الكاتب ابن هلالِ

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.