ابن حجر العسقلاني

شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي (شعبان 773 هـ/1371م - ذو الحجة 852 هـ/1449ممُحدِّث وعالم مسلم، شافعي المذهب، لُقب بعدة ألقاب منها شيخ الإسلام وأمير المؤمنين في الحديث،(1) أصله من مدينة عسقلان، ولد الحافظ ابن حجر العسقلاني في شهر شعبان سنة 773 هـ في الفسطاط، توفي والده وهو صغير، فتربّى في حضانة أحد أوصياء أبيه، ودرس العلم، وتولّى التدريس.

شيخ الإسلام  
ابن حجر العسقلاني
شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني المصري الشافعي

معلومات شخصية
الميلاد 22 شعبان 773 هـ
الفسطاط،  الدولة المملوكية
الوفاة أواخر ذي الحجة 852 هـ
القاهرة  
مكان الدفن القرافة الصغرى
الكنية أبو الفضل
اللقب الحافظ، شهاب الدين، أمير المؤمنين في الحديث
الزوجة أنس بنت عبد الكريم بن أحمد اللخمي، وأرملة الزين أبي بكر الأمشاطي، وعتيقة نظام الدين يحيى ابن الصيّرامي، وليلى بنت محمود بن طوغان الحلبية، وخاص ترك (سارية زوجته)
الأب نور الدين علي بن قطب الدين محمد العسقلاني
الأم تِجَار ابنة الفخر أبي بكر بن شمس محمد بن إبراهيم الزفتاوي
الحياة العملية
العصر المملوكي
تعلم لدى عبد الرحيم العراقي ،  وابن الهائم المصري ،  وابن الملقن ،  والعز بن جماعة ،  ونور الدين الهيثمي  
التلامذة المشهورون شمس الدين السخاوي ،  وجلال الدين السيوطي ،  وزكريا الأنصاري  
المهنة عالم مسلم ،  وفقيه ،  ومفسر ،  وحافظ ،  وقاضي شرعي ،  ومُحَدِّث ،  ومؤرخ  
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
مجال العمل علم الحديث
أعمال بارزة فتح الباري ،  وبلوغ المرام من أدلة الأحكام ،  ولسان الميزان ،  والإصابة في تمييز الصحابة ،  والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية ،  والدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،  ونزهة النظر شرح نخبة الفكر ،  وتهذيب التهذيب  
مؤلف:ابن حجر العسقلاني  - ويكي مصدر

ولع بالأدب والشعر ثم أقبل على علم الحديث، ورحل داخل مصر وإلى اليمن والحجاز والشام وغيرها لسماع الشيوخ، وعمل بالحديث وشرح صحيح البخاري في كتابه فتح الباري، فاشتهر اسمه، قال السخاوي: «انتشرت مصنفاته في حياته وتهادتها الملوك وكتبها الأكابر.»، وله العديد من المصنفات الأخرى، عدَّها السخاوي 270 مصنفًا، وذكر السيوطي أنها 200 مصنف. وقد تنوعت مصنفاته، فصنف في علوم القرآن، وعلوم الحديث، والفقه، والتاريخ، وغير ذلك من أشهرها: تقريب التهذيب، ولسان الميزان، والدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، وألقاب الرواة، وغيرها. تولى ابن حجر الإفتاء واشتغل في دار العدل وكان قاضي قضاة الشافعية. وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس، واشتغل به ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء والإفتاء، وقد درّس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده من مثل: المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية والفخرية والصلاحية والمؤيدية ومدرسة جمال الدين الأستادار في القاهرة. توفي في 852 هـ بالقاهرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.