ابن عماد الأقفهسي

شهاب الدّين أحمد بن عماد بن محمد بن يوسف الأَقْفَهْسي (بفتح الهمزة، وسكون القاف، وفتح الفاء، وسكون الهاء) المعروف بابن العماد، أحد أئمة الفقهاء الشافعية.

ابن عماد الأقفهسي
معلومات شخصية
الحياة العملية
تعلم لدى كمال الدين الدميري  
المهنة كاتب  
اللغات العربية  

ولد قبل الخمسين وسبعمائة (750هـ)، واشتغل في الفقه والعربية وغير ذلك، وأخذ عن الجمال الإسنوي وغيره، وصنّف التصانيف المفيدة نظماً ونثراً ومتناً وشرحاً، منها «أحكام المساجد» و «أحكام النّكاح» و «حوادث الهجرة» وكتاب «التبيان فيما يحلّ ويحرم من الحيوان» و «رفع الإلباس عن دهم الوسواس» و «شرح حوادث الهجرة» له، و «القول التّام في أحكام المأموم والإمام» وغير ذلك. وسمع منه ابن حجر، وكتب عنه برهان الدّين محدّث حلب.

ولد في مصر، وتتلمذ على والدهِ الإمام المعروف آية زمانه صاحب التصنيفات المنوعة، ونسبتهُ إلى مدينة اقفهس وهي بلدة من أعمال البهنسا تقع في مصر، وهو من مواليد القاهرة، وبها نشأ وطلب العلم على علمائها، وتوفي سنة 808هـ، ولهُ مؤلفات في الفقه والأدب. وولي التدريس ببعض مدارس منية ابن خصيب في مصر وحج عام 800 هـ، وهو كثير الإطلاع والمعرفة، وصنف كتباً كثيرة، وتقدم في الفقه. له نظم وشروح على مؤلفات الإمام النووي وغيره من العلماء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.