اتحاد الجامعات العربية

اتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية مستقلة مقرها في مدينة عمان في الأردن . تأسست بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي. عقدت الأولى في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية. وتم الاتفاق على إنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساسي ، الذي تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30 سيبتيمبر 1964. تلاه انشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965.

اتحاد الجامعات العربية


البلد الأردن  
المقر الرئيسي عمّان، الأردن
تاريخ التأسيس 1964
النوع منظمة غير حكومية
الوضع القانوني اتحاد
الاهتمامات التعليم
منطقة الخدمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
اللغات الرسمية العربية
المنظمة الأم الجمعية العامة
عدد المتطوعين جامعات، مراكز التعليم العالي بلغة عربية رسمية
الموقع الرسمي www.aaru.edu.jo

في ايلول عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالاسكندرية بمشاركة 23 جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.