اتصال غير مهيأ

الاتصال غير المُهيّأ أو الاتصال غير المُكرّس أو الاتصال غير المربُوط أو الاتصال غير المُعدّ (بالإنجليزية: Connectionless communcation أو CL-mode Communication)‏ هي طريقة لنقل البيانات في شبكات تبديل الرزم، وفيها يجري نقل كل وحدة مُعطيات بشكلٍ مُستقل بين المصدر والوجهة بدون أيّ تفاوضٍ أو اتفاقٍ مُسبق، ولا يُوجد فيها أيّ ضمانٍ أو تأمين بأنّ البيانات ستصل إلى وجهتها بعد إرسالها. أيّ لا يتمّ تأسيس ولا الحفاظ على ولا إنهاء جلسة اتصال بين الطرفين قبل البدء بتبادل البيانات.

يُنشئ هذا النوع من الاتصالات بين بروتوكولين يعملان في نفس الطبقة في نموذج في المصدر والوجهة. يُمكن لبروتوكول يُنشئ اتصالاً غير مُهيّأ يعمل في الطبقة (N) من النموذج أن يطلب خدمة تهيئة الاتصال من بروتوكول آخر يعمل في طبقة أعلى، مثلاً الطبقة (N+1) من نفس النموذج، وهي عمليّة شائعة في شبكة الانترنت. تمتاز البروتوكولات التي تُنشئ قنوات اتصال غير مُهيأ بحجم ترويسات أقل، بالإضافة لكونها مُناسبة للبث العام والبثّ المجموعاتي.

تشرح وثيقة طلب التعليقات (RFC 787) عملية نقل البيانات عبر قنوات اتصال غير مُهيأة، أمّا المعيار (ISO 8072/AD1) فيصفّ خدمة نقل البيانات عبر قنوات اتصال غير مُهيأة، في حين خُصص المعيار (ISO 8602) لبيان عمل بروتوكولات الاتصال غير المُهيأة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.