اتفاقية شينجن

اتفاقية شينجِنأو تُكتَب شِنْغِنْ، (بالإنجليزية: Schengen Agreement)‏ وقّعها بعض البلدان الأوروبية وتسمح بإلغاء عمليات المراقبة على الحدود بين البلدان المشاركة كما تتضمن أحكاماً بشأن سياسة مشتركة بشأن الدخول المؤقت للأشخاص (بما فيها تأشيرة شنغن)، بمواءمة بمراقبة الحدود الخارجية، والشرطة عبر الحدود. بمقترنها معاهدة امستردام، والاتفاق نفسه وجميع المقررات التي سن على أساسها تم تنفيذها في قانون الاتحاد الأوروبي. وتسمى على اسم شنغن، لوكسمبرغ.

اتفاقية شنغن
  أعضاء في اتفاقية شنغن من دول الاتحاد الاوروبى
  أعضاء في اتفاقية شنغن من غير الاتحاد الأوروبي
  أعضاء في المستقبل
  دول التعاون

النوع اتفاقية
الموقعون سويسرا ،  وألمانيا ،  وفرنسا ،  والنمسا ،  ولوكسمبورغ ،  وإسبانيا ،  والبرتغال ،  وهولندا ،  وبلجيكا ،  والدنمارك  
الأطراف
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

وقعت على الاتفاق مجموعة من 26دولة، بما فيها أربعة من غير الاعضاء في الاتحاد الأوروبي (أيسلندا وليختنشتاين ونرويج وسويسرا). الاتفاقية وقعت في الأصل في 14 حزيران / يونيو 1985، من خلال خمس دول أوروبية (بلجيكا، فرنسا، ألمانيا الغربية، لكسمبرغ، وهولندا). وثيقة إضافية، والمعروفة باسم اتفاقية شنغن، وضعت الاتفاق موضع التنفيذ. هذه الوثيقة الثانية حلت محل الأولى.

لكل دولة من الدول الأعضاء كان هناك تأخير بين التوقيع على الاتفاق وتنفيذه فعلا. ورغم أن التوقيع تم على الاتفاق في 14 حزيران / يونيو 1985، كان لا بد من الانتظار حتى بعد مرور عقد من الزمن تقريبا، في 26 مارس 1995، أن بلجيكا، فرنسا، علم ألمانيا، علم السويد، هولندا، البرتغال، إسبانيا، أصبحت أول الدول لتنفيذ هذه الخطة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.