اتفاق غزة أريحا

إتفاق غزة-أريحا، والمعنون رسميا بإسم اتفاق حول قطاع غزة ومنطقة أريحا، وقّع في 4 مايو 1994 لاحقا لإتفاقية أوسلو، وفيه خلص الأطراف إلى تفاصيل الحكم الذاتي الفلسطيني. يعرف الإتفاق بإسم إتفاق القاهرة 1994.

أعطت الإتفاقية حكم ذاتي فلسطيني محدود في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال 5 سنوات. وتبعا لهذه المعاهدة وعدت إسرائيل بالانسحاب جزئيا من أريحا في الضفة الغربية وجزئيا من قطاع غزة خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ التوقيع. انشئت السلطة الفلسطينية والتي أصبح ياسر عرفات أول رئيس لها في الخامس من يوليو 1994. الأجزاء الأخرى من الاتفاق كانت بروتوكول العلاقات الاقتصادية (بروتوكول باريس) وإنشاء قوات الشرطة المدنية الفلسطينية. ينظم بروتوكول باريس العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ولكنه عمليا ينظم الاقتصاد الفلسطيني ضمن الاقتصاد الإسرائيلي.

تم ضمّ هذا الإتفاق وحل محله إتفاق أوسلو 2، المعروف رسميا بإسم الإتفاق المرحلي على الضفة الغربية وقطاع غزة، الموقع في 24 و28 سبتمبر 1995.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.