اتفاق ما قبل الزواج

اتفاق ما قبل الزواج (بالإنجليزية: Prenuptial agreement)‏ هو عقد يتم إبرامه قبل الزواج العادي أو الزواج المدني، ويطلق ايضاً على أي اتفاق يعقد قبل الاتفاق الرئيسي من قبل الأشخاص المقبلون على الزواج، يمكن أن يتنوع محتوى الإتفاق ما قبل الزواج على نطاق واسع ولكنه يشتمل عادة على أحكام لتقسيم الممتلكات والدعم الزوجي في حالة الطلاق أو كسر الزواج.

قد تشمل أيضًا شروطًا لمصادرة الأصول نتيجة الطلاق بسبب الزنا ؛ قد يتم تضمين شروط أخرى الوصاية كذلك. لا ينبغي الخلط بينه وبين التسوية التاريخية للزواج التي لم تكن مهتمة في المقام الأول بآثار الطلاق ولكن بتأسيس وصيانة الأسر الحاكمة.

في بعض البلدان، بما في ذلك بلجيكا وهولندا ، لا ينص الاتفاق قبل الزواج فقط على حالة الطلاق، ولكن أيضًا لحماية بعض الممتلكات أثناء الزواج، على سبيل المثال في حالة الإفلاس. العديد من البلدان، بما في ذلك كندا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ، لديها أنظمة زوجية ، بالإضافة إلى، أو بعض الحالات، بدلاً من الاتفاقات قبل الزواج.

تتشابه "اتفاقيات ما بعد الزواج" مع "اتفاقات ما قبل الزواج" كثيراً باستثناء أن الأولى تُبرم بعد إتمام الزواج، تاريخياً (وأحيانا لا يزال حتى اليوم) كانت تسمى اتفاقات ما قبل الزواج بـ" عقود الزواج" وغالبا ما ينظر إلى الزواج نفسه على أنه عقد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.