احتشام

الاحتشام، أو الحشمة، هو نمط من الملابس والسلوك الذي يهدف إلى تجنب تحفيذ الانجذاب الجنسي في الآخرين. تأتي كلمة "الاحتشام" من الكلمة اللاتينية "موديستوس، باللاتينية: modestus" والتي تعني "الحفاظ على القدر أو القياس". معايير الاحتشام تعتمد ثقافيًا وسياقيًا وتختلف كثيرًا. في هذا المنظور قد يعتبر من غير المناسب أو غير محتشم الكشف عن أجزاء معينة من الجسم. في بعض المجتمعات قد ينطوي الاحتشام على تغطية النساء لأجسادهن بالكامل وعدم التحدث إلى الرجال الذين ليسوا من أفراد العائلة المباشرين؛ في مجتمعات أخرى يُعتبر زي السباحة الذي يكشف بالكاد أجزاء من الجسم ولكن من قطعة واحدة احتشاماً بينما ترتدي نساء أخريات البيكيني. في بعض البلدان تعرض الجسد الذي ينتهك معايير الاحتشام المجتمعي يُعتبر فعلا فاضحًا في مكان عام، والعري في الأماكن العامة غير قانوني بشكل عام في معظم أنحاء العالم ويعتبر تعرضًا غير لائق. على سبيل المثال تم سجن ستيفن غوغ وهو رجل وحيد يحاول المشي عاريًا من الجنوب إلى الشمال في المملكة المتحدة بشكل متكرر. ومع ذلك يتم التسامح مع العري في بعض الأحيان في بعض المجتمعات. على سبيل المثال من قبل رهبان ديجمبارا في الهند الذين يتخلون عن الملابس لأسباب الزهد، وأثناء سباق الدراجات العالمي للعراة.

تختلف معايير الاحتشام في السياقات شبه العامة. قد يكون العري مقبولًا في غرف تغيير الملابس العامة أحادية الجنس لحمامات السباحة، أو للفحص الطبي الشامل للرجال قبل الخدمة العسكرية. وفي المعايير الخاصة، تعتمد المعايير مرة أخرى على الظروف. فهناك الشخص الذي لن يخلع ملابسه أبداً بحضور طبيب من الجنس الآخر في سياق اجتماعي قد يفعل ذلك بلا شك لإجراء فحص طبي؛ قد يسمح البعض الآخر بالفحص ولكن فقط من قبل شخص من نفس الجنس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.