احتواء (سياسة)

الاحتواء هو سياسة خارجية استراتيجية جيوسياسية تتبعها الولايات المتحدة. يرتبط المصطلح بشكل ضعيف بالمصطلح الفرنسي كوردون سانيتيه (الحزام الصحي) الذي استخدم لاحقًا لوصف الاحتواء الجيوسياسي للاتحاد السوفيتي في الأربعينيات. تُعرف استراتيجية «الاحتواء» بأنها سياسة الحرب الباردة الخارجية للولايات المتحدة وحلفائها لمنع انتشار الشيوعية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

كجزء من الحرب الباردة، كانت هذه السياسة بمثابة استجابة لحركة الاتحاد السوفيتي لزيادة النفوذ الشيوعي في أوروبا الشرقية وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. يمثل الاحتواء موقفًا وسطًا بين الانفراج (الاسترخاء في العلاقات) والتراجع (استبدال نظام بشكل فعال). صيغت أساسات المذهب في برقية عام 1946 من قبل الدبلوماسي الأمريكي جورج كينان خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية من ولاية الرئيس الأمريكي هاري ترومان. كوصف للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، نشأت الكلمة في تقرير قدمه كينان إلى وزير الدفاع الأمريكي جيمس فورستال في عام 1947، والذي استخدم لاحقًا في مقال في مجلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.