استئصال الدرقية

استئصال الغدة الدرقية هي عملية جراحية تتضمن الاستئصال الجراحي لجميع أجزاء الغدة أو جزء منها. الجراحون غالبا ما يلجئون إلى استئصال الغدة الدرقية عندما يعاني المريض من سرطان الغدة أو بعض حالات للغدة الدرقية (مثل فرط نشاط الغدة الدرقية) أو تضخم الغدة الدرقية. هناك حالات أخرى للجراحة مثل الجراحة التجميلية في حالة ( تضخم الغدة الدرقية الموسع جدا)، أو أعراض الانسداد (يسبب صعوبات في البلع أو التنفس). استئصال الغدة الدرقية يتبعه مضاعفات محتملة أو مترتبة بما في ذلك: تغيير مؤقت أو دائم في الصوت، انخفاض مؤقت أو دائم للكالسيوم، والحاجة إلى هرمونات الغدة الدرقية البديلة مدى الحياة، والنزيف، والعدوى، واحتمال بعيد لانسداد مجرى الهواء بسبب شلل الحبال الصوتية. المضاعفات غير شائعة عند إجراء العملية من قبل جراح من ذوي الخبرة.

الغدة الدرقية تُنتج عدة هرمونات، مثل هرمون الغدة الدرقية (T4)، وثلاثي يود الثيرونين (ثلاثي يود الثيرونينوالكالسيتونين.

بعد إزالة الغدة الدرقية، المرضى عادة ما يأخذون هرمون الغدة الدرقية الاصطناعية المحدد عن طريق الفم - يفوثيروكسين (مارسيل) - لمنع القصور الدرقي.

المتغيرات الأقل حدة نتيجة إزالة الغدة الدرقية مثل:

  • استئصال الدرقية الجزئي أو (" استئصال الفص من جانب واحد ") - إزالة نصف فقط من الغدة الدرقية
  • "استئصال البرزخ" - إزالة الرابط بين الأنسجة (أو البرزخ) يربط بين اثنين من فصوص الغدة الدرقية.

مصطلح "استئصال الغدة الدرقية" ينبغي عدم الخلط بينه وبين "بضع الدرقية"، وهو قطع في الغدة الدرقية، وليس إزالة الغدة بالكامل. "بضع الدرقية" يمكن القيام بها للوصول لبضع الحنجرة الوسطية، أو لإجراء عينة من أجل الاختبار. (على الرغم من الناحية الفنية أن الخزعة تنطوي على إزالة بعض الأنسجة، وعلى نحو أكثر تواترا تصنف باعتبارها -بضع- أكثر من مجرد - إزالة- لأن حجم الأنسجة المأخوذة ضئيلة للغاية.)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.