استديوهات الإنتاج الكبرى

هذه مقالة مختصة بـ استديوهات الإنتاج الكبرى (بالإنجليزية: Major film studio)‏. استديو الأفلام الرئيسي هي شركة إنتاج و توزيع تُصدر عددًا كبيرًا من الأفلام سنويًا، وتطلب باستمرار حصة كبيرة من إيرادات شباك التذاكر في سوق معين. في الأسواق الأمريكية والعالمية، هناك خمسة استديوهات الأفلام الرئيسية التي تُعرف ببساطة باسم الشركات الكبرى، وهو شركات إعلامية كبرى تتكون من تكتل عدة شركات إنتاج المتنوعة تتعاون في إنتاج وتوزيع الأفلام، وتمثل إنتاج تلك الاستديوهات حواللي بشكل مع حوالي 80-85٪ من إيرادات شباك التذاكر الأمريكي.

منذ فجر صناعة الأفلام، سيطرت استوديوهات الأفلام الأمريكية على السينما الأمريكية وصناعة السينما العالمية. استفادت استوديوهات الولايات المتحدة من ميزة المحرك الأول في السوق، حيث كانت هي أول من قام بتصنيع صناعة الأفلام وإتقان فن الإنتاج الضخم وتوزيع الأفلام عالية الجودة ومتعددة الثقافات. واليوم، تقوم الشركات الكبرى الخمس الكبرى (والت ديزني بيكتشرز، وارنر برذرز، ويونيفرسال بيكشرز، وكولومبيا بيكتشرز، وباراماونت بيكتشرز) بشكل روتيني بتوزيع مئات الأفلام كل عام في جميع الأسواق الدولية المهمة (بحيث يكون الدخل التقديري مرتفعًا بما يكفي للمستهلكين لتحمل تكاليف مشاهدة الأفلام). من النادر جدًا، إن لم يكن مستحيلًا، أن يصل فيلم ما إلى جمهور دولي واسع في قارات متعددة بلغات متعددة دون أن تلتقطه إحدى الشركات الكبرى للتوزيع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.