استطباق

السراوة أو الاستطباق[بحاجة لمصدر] (بالإنجليزية: Gentrification)‏ في المناطق الحضرية هو احلال الطبقة المتوسطة من المجتمع بطبقة أرقى منها نتيجة لزيادة القيمة الايجارية للوحدات السكنية بسبب ما طرأ على المناطق الحضرية من مشروعات التحسين والتطوير الحضري بالإضافة إلى الحالات الفردية من المستأجرين أصحاب المهن الابداعية والابتكارية متزامنة مع اصطحاب أصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في مجال الخدمات الترفيهية والترويحية مثل المطاعم والكافيهات جاذبة المزيد من الاستثمارات مما يستدعي السكان الاصلين للرحيل عن المنطقة لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف المعيشة ودفع الايجارات بعد ما طرأ على المنطقة من تغيير.

غالبًا ما يغير الاستطباق من التكوين العرقي أو الإثني للجوار، ويغير أيضًا من متوسط دخل الأسرة فيه من خلال تطوير مساكن جديدة أغلى ثمنًا، وأعمالًا تجارية أكثر تكلفة، وموارد محسنة. عادة ما تكون عملية الاستطباق نتيجة زيادة اجتذاب منطقة ما لذوي الدخل المرتفع القادمين من المدن أو البلدات أو الأحياء المجاورة. تشمل الخطوات الأخرى للاستطباق زيادة الاستثمارات في المجتمع والبنية التحتية ذات الصلة من قبل شركات التطوير العقاري أو من قبل الحكومة المحلية أو الناشطين في المجتمع، وهو الأمر الذي ينتج عنه تنمية اقتصادية كبيرة وزيادة اجتذاب هذه المنطقة للأعمال وانخفاض معدلات الجريمة فيها. يمكن أن يؤدي الاستطباق أيضًا –بالإضافة إلى هذه الفوائد المحتملة– إلى حدوث هجرة للسكان المحليين وتشريدهم. يرى البعض أن الخوف من النزوح –الذي يسيطر على الجدل الدائر حول الاستطباق– يعيق النقاش حول الأساليب التقدمية الحقيقية لتوزيع استراتيجيات إعادة تنمية المناطق الحضرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.