استهلال (فيلم)

اسْتِهْلَال أو اِزْدِراع (بالإنجليزية: Inception)‏ هو فيلم خيال علمي من إنتاج عام 2010، قام بكتابته وإخراجه وإنتاجه كريستوفر نولان. الفيلم من بطولة كل من ليوناردو دي كابريو وكين واتانابي وجوزيف غوردون-ليفيت وماريون كوتيار وإلين بيج وسيليان مورفي وتوم هاردي وديليبي راو وتوم برينجر ومايكل كين. يلعب دي كابريو دور دوم كوب، جاسوس متخصص أو لص تجسس للشركات. يتألف عمله من استخلاص معلومات تجارية قيمة في سرية تامة من عقل أهدافه الباطن، بينما هم نائمون ويحلمون. كون كوب غير قادرا على زيارة ولديه، تُعرض عليه فرصة لاسترجاع حياته القديمة مقابل مَهمة شبه مستحيلة: "الاِزْدِراع"، وهو زرع فكرة في لاوعي هدف.

ازدراع
Inception
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
حركة، غموض، خيال علمي، إثارة
المواضيع
حضور عن بعد — dream world (en)
تاريخ الصدور
8 يوليو 2010
13 يوليو 2010
مدة العرض
148 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
مواقع التصوير
صيغة الفيلم
فيلم 35 مم
الجوائز
32 جائزة و62 ترشيحا
موقع الويب
(الإنجليزية) www.warnerbros.com/movies/inception
الطاقم
المخرج
الكاتب
كريستوفر نولان
السيناريو
البطولة
الديكور
Guy Hendrix Dyas (en)
تصميم الأزياء
Jeffrey Kurland (en)
التصوير
والي فيستر
الموسيقى
التركيب
لي سميث
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • أفلام سينكوبي
  • ليجنداري بيكتشرز
  • وارنر برذرز
المنتج
كريستوفر نولان
إيما توماس
التوزيع
الميزانية
160 مليون دولار
الإيرادات
836 مليون دولار
التسلسل
Through the Wormhole (en)

بعد الانتهاء من فيلمه أرق عام 2002، قدّم نولان إلى شركة وارنر برذرز سيناريو أولي تضمن 80 صفحة لفيلم رعب يدور حول لصوص أحلام، مستوحى من مفاهيم الأحلام الواضحة وحضانة الأحلام.

شعر نولان أن عليه الحصول على خبرة أكبر مع الأفلام واسعة النطاق، فعمل على بداية باتمان والحظوة وفارس الظلام. قضى المخرج ستة أشهر لإنهاء سيناريو اِزْدِراع قبل أن تشتريه منه وارنر برذرز في فبراير 2009. صور الفيلم في ستة دول وأربع قارات، بدءا من طوكيو في 19 يونيو 2009، إلى كندا في 22 نوفمبر من العام نفسه. حُدّدت ميزانيته الرسمية في 160 مليون دولار، مقسمة بين وارنر برذرز وليجنداري إنترتينمنت. ساعدت سمعة نولان ونجاحه مع فيلم فارس الظلام في تأمين 100 مليون دولار أمريكي من نفقات الإعلان للفيلم.

أقيم العرض الأول للفيلم في لندن في 8 يوليو 2010؛ وتم إصداره في دور السينما بالصيغة العادية وكذا صيغة آيماكس بدءًا من 16 يوليو 2010. حقّق الفليم أكثر من 828 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ليُصبح رابع أعلى فيلم دخلا في عام 2010. يعتبر أحد أفضل الأفلام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث تلقّى ثناءً نقديًا على السيناريو، والإخراج، واللقطات، والمؤثرات البصرية، والموسيقى، وطاقم التمثيل. فاز بأربع جوائز أوسكار (أفضل تصوير سينمائي، أفضل مونتاج صوتي، أفضل خلط أصوات، وأفضل مؤثرات بصرية)، وتم ترشيحه لأربع جوائز أخرى: أفضل فيلم، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل موسيقى تصويرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.