اسكتلندا في العصور الوسطى المبكرة

قُسمت اسكتلندا إلى سلسلة من الممالك في العصور الوسطى المبكرة، أي بين نهاية سلطة السلطة الرومانية في بريطانيا الجنوبية والوسطى حوالي 400 ميلادي وصعود مملكة ألبا حوالي 900 ميلادي. من بين تلك الممالك، كانت أهم أربع ممالك اندمجت هي البكتيون واسكتلنديو دالرياتا وبريتون ألت كالت ومملكة بيرنيسيا الأنجليانية. بعد وصول الفايكنغ في نهاية القرن الثامن، أسسوا للحكام والمستمعرات الاسكندنافية على الجزر وأجزاء السواحل. في القرن التاسع، جمعت سلالة ألبين جزر الإسكتلنديين والبيكتيين لتشكيل مملكة واحدة والتي وضعت أساس مملكة اسكتلندا.

تملك اسكتلندا ساحلًا ممتدًا ومناطق شاسعة بتضاريس صعبة وأرض زراعية فقيرة. في هذه الفترة، أصبح جزء أكبر من الأراضي ثانويًا بسبب التغير المناخي، ما أدى إلى استيطان بشري أقل نسبيًا، لا سيما في المنطقة الداخلية من المرتفعات. افتقدت بريطانيا الشمالية للمراكز الحضرية وتركزت المستوطنات في المزارع وحول المناطق المحصنة مثل البروخات مع الزراعة المختلطة التي تستندا أساسًا على الاكتفاء الذاتي. في هذه الفترة، عنت التغييرات في الاستيطان والاستعمار أن اللغات البيكتية والبريثونية بدأت تندرج ضمن اللغات الغيلية والإنجليزية وفي نهاية الفترة النوردية القديمة. كان متوسط العمر المتوقع منخفضًا ما أدى إلى شعب شاب وبوجود أرستقراطية حاكمة ورجال أحرار وأرقام كبيرة نسبيًا من العبيد. كانت الملكية متعددة الطبقات، إذ يحيط بالملوك المختلفين فرقهم الحربية التي شكلت أهم عناصر القوات المسلحة، والذين شاركوا في كل من الغارات منخفضة المستوى والحملات الكبيرة بعيدة المدى في بعض الأحيان.

كان توسع المسيحية من هوامش اسكتلندا مفتاح تطور هذه الفترة، إذ أصبحت دين العديد من السكان. تأثرت في البداية بالتقاليد السلتية الناشئة في يعرف الآن بأيرلندا، وبحلول نهاية الحقبة، اندمجت في البنى التنظيمية للكنيسة الكاثوليكية. أنتجت هذه الفترة بعض الفنون الأثرية والزخرفية المميزة جدًا، وبلغت ذروتها في تطوير نمط الفن الجزيري، المنتشر في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا. شملت البنى الأكثر إثارةً للإعجاب حصون التل ذات الأنوية، وبعد دخول المسيحية، الكنائس والأديرة. شهدت الفترة أيضا بدايات الأدب الإسكتلندي باللغات البريطانية والإنجليزية القديمة والغيلية واللاتينية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.