اسكتلندا في حروب الممالك الثلاث

بين عامي 1639 و1653، تورطت اسكتلندا في حروب الممالك الثلاث، وهي سلسلة من الحروب بدأت بحروب الأساقفة (بين اسكتلندا وإنجلترا)، والتمرد الأيرلندي 1641، والحرب الأهلية الإنجليزية (وامتدادها في اسكتلندا)، والحرب الأهلية الأيرلندية، وأخيرًا إخضاع الإنجليز لأيرلندا واسكتلندا عن طريق جيش إنجلترا النموذجي الجديد.

في اسكتلندا نفسها، دارت الحرب الأهلية الاسكتلندية 1644–45 بين الملكيين الاسكتلنديين —داعمي تشارلز الأول بقيادة جيمس جراهام، أول مركيز لمونتروز—والعهديين، الذين سيطروا على اسكتلندا منذ عام 1639 وتحالفوا مع البرلمان الإنجليزي. حقق الملكيون الاسكتلنديون، بمساعدة القوات الأيرلندية، سلسلة من الانتصارات السريعة في عامي 1644–45، ولكنهم هُزموا في النهاية من المتعهدين.

وجد العهديون أنفسهم في خلاف مع البرلمان الإنجليزي، فأعلنوا تتويج تشارلز الثاني في سكون وبالتالي أعلنوا نيتهم تنصيبه على عرش إنجلترا وأيرلندا أيضًا. أدى ذلك إلى الحرب الأهلية الإنجليزية الثالثة، حين احتُلت اسكتلندا بواسطة جيش إنجلترا النموذجي الجديد التابع للبرلمانيين بقيادة أوليفر كرومويل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.