اضطراب الشخصية الزوراني

اضطراب الشخصية الزوراني (بالإنجليزية: Paranoid personality disorder)‏ ويعرف أيضا باسم اضطراب الشخصية البارانوي أو الشخصية المرتابة هو اضطراب عقلي يتسم بالزورانية والشك المستمر القوي وكذلك الارتياب العام تجاه الآخرين. كما أن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد يكونون شديدي الحساسية، ويشعرون بالإهانة بسهولة، ويرتبطون بشكل معتاد بالعالم من خلال المسح البيئي اليقظ بحثًا عن أدلة أو اقتراحات قد تثبت مخاوفهم أو تحيزاتهم. وهم تواقون للمراقبة. ويعتقدون أنهم في خطر ويبحثون عن علامات وتهديدات هذا الخطر، ويحتمل ألا يقدرون الأدلة الأخرى.

اضطراب الشخصية الزوراني
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم النفس  
من أنواع اضطراب الشخصية  
الإدارة
حالات مشابهة فصام بارانويدي  

يميل الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الزوراني إلى أن يكونوا حذرين وشكاكين، ويعيشون حياة عاطفية ضيقة. كما أن انخفاض قدرتهم على المشاركة العاطفية ذات المغزى، والنمط العام للعزلة الاجتماعية يتسبب في نوع من العزلة شبه الفصامية خلال تجربة حياتهم. قد يكون لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الزوراني ميول لتحمل الضغائن، والشك، والميل إلى تفسير تصرفات الآخرين على أنها نزعة عدائية، أو ميل مستمر إلى المرجعية الذاتية، أو إحساس عنيد بالحق الشخصي. كما أن المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب يمكن أن يكون لديهم أيضًا اعتلال مشترك مع اضطرابات أخرى في الشخصية (مثل الفصامي النوع، شبة الفصامي، النرجسي، الاجتنابي والحدي)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.