اضطراب الشخصية الفصامي النوع

اضطراب الشخصية الفصامي النوع (بالإنجليزية: Schizotypal personality disorder)‏ أو اضطراب الشخصية الفصامي هو اضطراب في الشخصية يتميز بشدة القلق الاجتماعي، واضطراب الفكر، وأفكار جنون العظمة، وتبدد الواقع، والذهان العابر، بجانب معتقدات غريبة في كثير من الأحيان. يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بالانزعاج الشديد من بقاء العلاقات الوثيقة مع الآخرين، وذلك لأنهم بشكل أساسي يعتقدون أن الآخرين يحملون أفكار سلبية تجاههم، ولذلك يتجنب المصابون باضطراب الشخصية الفصامي تشكيل علاقات مع الآخرين. غرابة الكلام والسلوكيات وأنماط اللباس هي أيضا أعراض لهذا الاضطراب. كما أن المصابون باضطراب الشخصية الفصامي قد يتفاعلون بشكل غريب أثناء المحادثات، ولا يستجيبون، أو يتحدثون إلى أنفسهم.

اضطراب الشخصية الفصامي
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم النفس  
من أنواع اضطراب الشخصية ،  ونوع فصامي  
الإدارة
حالات مشابهة اضطراب الشخصية الاجتنابي ،  وتوحد  
التاريخ
سُمي باسم فصام ،  ونمط ظاهري  

كثيرا ما يُفسر المصابون المواقف على أنها غريبة أو لها معني غير معتاد؛ وتُعتبر الخوارق و المعتقدات الخرافية أمر شائع لهم. ومثل هؤلاء المصابون في كثير من الأحيان يلتمسون العناية الطبية لعلاج القلق أو الاكتئاب بدلا من اضطراب الشخصية ذاته. يحدث اضطراب الشخصية الفصامي في حوالي 3% من عامة السكان وهو أكثر شيوعا في الذكور.

أول من ذكر مصطلح "schizotype" (الفصامي) كان ساندور رادو في عام 1956 كاختصار من "فصام النمط الظاهري". ويصنف اضطراب الشخصية الفصامي على أنه ضمن المجموعة أ في اضطراب الشخصية ("غريبة الأطوار") ويُعتبر الاضطراب الأكثر إعاقة ضمن هذه المجموعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.