اضطراب الشخصية شبه الفصامي

اضطراب الشخصية شبه الفصامي (بالإنجليزية: Schizoid personality disorder)‏ أو اضطراب الشخصية الفصامانية ويُعرف اختصارا بـالشخصية شبه الفصامية هو أحد اضطرابات الشخصية والذي يتميز بإنعدام الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية، والتوجه نحو نمط حياة يتسم بالانفرادية، والسرية، والبرود العاطفي واللامبالاة. وقد يكون الأفراد المصابون بهذا الاضطراب غير قادرين على تكوين علاقات حميمة مع الآخرين، كما يظهر عليهم أنهم يعيشون في ذواتهم وفي عالمهم الخيالي الداخلي بشكل حصري.

اضطراب الشخصية شبه الفصامي
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم نفس سريري  
من أنواع اضطراب الشخصية  
الإدارة
حالات مشابهة اكتئاب جزئي ،  ومتلازمة أسبرجر ،  وفصام بسيط ،  وفصام ،  واضطراب وهامي ،  واضطراب الشخصية الاكتئابية  

اضطراب الشخصية شبه الفصامي ليس هو نفسه انفصام الشخصية أو اضطراب الشخصية الفصامي النوع. ولكن هناك بعض الأدلة على بعض الروابط والمخاطر الجينية المشتركة فيما بين اضطراب الشخصية شبه الفصامي وغيرها من اضطرابات الشخصية (الفئة أ) والفصام. وهكذا يُعتقد أن اضطراب الشخصية شبه الفصامي هو ضمن طيف اضطراب الفصام".

يرى النقاد أن تعريف اضطراب الشخصية شبه الفصامي يعتبر معيبا وذلك بسبب التحيز الثقافي، وأنه لا يشكل اضطراب عقلي ولكنه ببساطة أسلوب تعلق تجنبي يتطلب تواصل عاطفي أكثر بعدا. وإذا كان هذا صحيحا، فإن العديد من ردود الأفعال ذات الإشكالية التي يظهرها الأفراد المصابون في المواقف الاجتماعية قد تكون (جزئيا) بسبب الأحكام التي تصدر عادة على الأشخاص المصابون بهذا النمط. ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن الضعف (فشل الوظيفة) هو أمر لازم لأي سلوك من أجل تشخيصه باعتباره اضطراب الشخصية. وفما يبدو أن اضطراب الشخصية شبه الفصامي يفي بهذا المعيار لأنه مرتبط بنتائج سلبية. والتي تشمل جودة حياة ضعيفة إلى حد كبير، ودرجات أقل في التقييم العالمي للأداء، وواحدة من أدنى مستويات "نجاح الحياة" بين كل اضطرابات الشخصية.

اضطراب الشخصية شبه الفصامي هو اضطراب ضعيف الدراسة، وهناك القليل من البيانات السريرية عليه لأنه نادرا ما يوجد في البيئات السريرية. ولم يتم بعد التحقق من فعالية العلاج النفسي والعلاج الدوائي للاضطراب بشكل تجريبي ومنهجي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.