اضطراب الطفولة التحللية

اضطرابات الطفولة التـحللية (سي دي دي) والمعروف أيضا باسم متلازمة هيلر والانتكاس الذهني. وهي حالة نادرة وُصفت بالبداية المتأخرة من العوائق التنموية للغة والأداء الاجتماعي والمهارات الحركية في السن الثالثة من العمر. ولم يفلح الباحثون حتى الآن في معرفة سبب هذه الاضطرابات. إن مرض سي دي دي يشبة إلى حد ما التوحد ويعتبر الشكل الأبسط منه. ولكن غالبا يتم ملاحظة فترة واضحة في النمو الطبيعي قبل حدوث تراجع في أداء تلك المهارات المكتسبة أو سلسة من التراجعات فيها.

Childhood disintegrative disorder
تسميات أخرى Heller syndrome,
disintegrative psychosis
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي
من أنواع اضطرابات نمائية شاملة  

الكثير من الأطفال يصبحوا بطريقة ما متأخرى ن وذلك عند وضوح المرض عليهم. ولكن هذا الـتأخر دائماً لا يبدو واضحا عند الأطفال صغار السن. فالسن الذي يمكن ان يظهر فيه هذا التراجع بأشكال مختلفة هو من سن ال2 إلى 10 سنوات على الأرجح.

قد يحدث التراجع فجأة، وقد يبدو على الطفل القلق إزاء مايحدث أكثر من ذهول والديّ الطفل.

يقوم بعض الأطفال أو تبدو عليه ردات فعل قريبة من الهلوسات ولكن العرض الأكثر ظهوراً هو فقدان المهارات التي قد اكتسبها الطفل من قبل وقد عرّفها الباحثون بالحالة المدمرة التي تؤثر على مستقبل كلاً من الطفل وأسرتة. وكما هو الحال مع جميع فئات اضطرابات النمو المتفشية، هناك جدل كبـير حول العلاج الأنسب لمرض سي دي دي.

أُكتشفت المتلازمة سي دي دي في الأصل من قبل المربّي النمساوي ثيودور هيلر وذلك في عام 1908 ميلادي، أي قبل أن يقوم الطبيب ليو كانر

  1. "معلومات عن اضطراب الطفولة التحللية على موقع icdcodelookup.com". icdcodelookup.com. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. "معلومات عن اضطراب الطفولة التحللية على موقع disease-ontology.org". disease-ontology.org. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. 299.1

    باكتشاف مرض التوحد بخمس وثلاثون سنة.

    ولكن لم يعترف بها رسمياً إلا مؤخراً وأطلق عليها هيلر مسمى الخرف الطفولي.

    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.