اضطراب الكرب التالي للصدمة المعقد

يعرف اضطراب ما بعد الصدمة المعقد ( C-PTSD ) أو ما يعرف باضطراب الكرب التالي للصدمة بأنه اضطراب نفسي للأفكار والذي يحدث كنتيجة لتكرار وامتداد فترة الصدمة ويشمل إيذاء متكرر وخذلان من قبل مقدم الرعاية أو علاقات شخصية أخرى.

ويتعلق هذا الاضطراب بالاعتداء الجنسي أو العاطفي أو الديني أو قد يكون بسبب تعرضهم للإهمال أثناء فترة الطفولة أو العنف من قبل الشريك الحميم أو كون المصاب ضحية للاختطاف أو رهينة أو ضحية من ضحايا الرق أو عمال المصانع الاستغلالية أو أسرى الحرب أو ضحايا التنمر والناجين من معسكرات الاعتقال والناجين من المدارس الداخلية والفارون من منظمات الطوائف الدينية.

والحالات التي تحوي الأسر أو الوقوع في الفخ جميعها قد تؤدي إلى أعراض مشابهة لاضطراب الصدمة مثل الشعور بالرهاب والنقص والعجز وتدمير هوية الشخص وعدم احساسه بذاته. ويرى بعض الباحثون أن اضطراب ما بعد الصدمة هو شكل مختلف لكنه مشابه إلى حد ما لاضطراب الجسدنة واضطراب الهوية الفصامي وكذلك اضطراب الشخصية الحدية مع الفارق الرئيسي هو أنه يشوه الهوية الأساسية للشخصية خصوصا إذا حدثت الصدمة لفترة طويلة خلال تطور مراحل الطفولة. وقد تم وصف هذا الاضطراب للمرة الاولى عام 1992 من قبل جوديث هيرمان في كتابها ـ الصدمة والاسترداد ـ والمقالة المصاحبة لها. ومن خلال التمحيص الدقيق في الصحف التي تم نشرها فيما يتعلق باضطراب ما بعد الصدمة المعقد، لم يتم تبني أي تصنيف سواء من قبل الرابطة الأمريكية للطب النفسي (APA ) أو في الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية أو من قبل منظمة الصحة العالمية ( WHO ) أو في الطبعة العاشرة ICD10 وفي الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية أو من قبل منظمة الصحة العالمية ( WHO ) أو في النسخة العاشرة من التصنيف الإحصائي الدوري للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحة. وبالرغم من ذلك فقد تم عرضها لغرض صياغتها بشكل نهائي في عام 2018.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.