اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية

اضطراب الكرب التالي للصدمة أو اضطراب ما بعد الصدمة يسمى أحيانا اضطراب الكرب التالي للرضح (يرمز له اختصاراً PTSD من Posttraumatic stress disorder) هو نوع من أنواع المرض النفسي حسب النظام العالمي للتصنيف الطبي للأمراض والمشاكل المتعلقة بها. يسبق اضطراب ما بعد الصدمة استنادا إلى تعريف الاضطراب، حادثا واحدا أو عدة حوادث كارثية أو تهديدات استثنائية. ليس من الضروري أن يكون التهديد هذا موجها إلى الشخص ذاته، بل يمكن أن يكون موجها إلى أشخاص آخرين (مثلا إذا كان الشخص شاهدا لحادث خطير أو عمل من أعمال العنف). تظهر الأعراض النفسية والجسدية لاضطراب ما بعد الصدمة عادة في غضون نصف عام بعد الحدث الصادم. يؤدي الحادث الصادم إلى اهتزاز فهم الشخص لذاته والعالم من حوله وإلى تشكل أحاسيس العجز لديه.

اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية
Posttraumatic stress disorder
مشروع علاج بالفن أنشأه جندي في قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة مصاب باضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية

معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي
من أنواع اضطراب القلق ،  واضطرابات ناجمة عن التوتر  
الأسباب
الأسباب حرب ،  واغتصاب ،  واعتداء  
المظهر السريري
الأعراض كابوس ،  وقلق  
الإدارة
أدوية
حالات مشابهة تفاعل حاد للكرب  

من المرادفات الأخرى لاضطرابات ما بعد الصدمة: أمراض ما بعد الصدمة، متلازمات ما بعد الصدمة، الاضطرابات النفسية لما بعد الصدمة، المتلازمات النفسية القاعدية لما بعد الصدمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.