اضطراب النوم

اضطراب النوم هو اضطراب عقلي لأنماط نوم الإنسان أو الحيوان. قد تكون اضطرابات النوم خطيرة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية، والاجتماعية، والعاطفية للمصاب. تعتبر اختبارات النوم واختبارات رصد دورة الحركة من الاختبارات الشائعة في بعض اضطرابات النوم.

اضطراب النوم

معلومات عامة
الاختصاص طب النوم، الطب النفسي
من أنواع اضطراب نفسي ،  وعلامة سريرية  
الإدارة
أدوية

يمكن أن تحدث اضطرابات النوم بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، بدءًا من طحن الأسنان (صرير الأسنان) إلى رهاب الليل. عندما يعاني الشخص من صعوبة في النوم و/أو البقاء نائمًا دون سبب واضح، يشار إليه بالأرق.

تصنف اضطرابات النوم على نطاق واسع إلى اختلال النوم، والخطل النومي، اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بالنوم، وغيرها من الاضطرابات بما في ذلك تلك الناجمة عن حالات طبية أو نفسية ومرض النوم.

تشمل بعض اضطرابات النوم الشائعة انقطاع النفس النومي (توقف التنفس أثناء النوم)، والنوم القهري، وفرط النوم (الإفراط في النوم في أوقات غير مناسبة)، الجمدة (فقدان قوة العضلة بشكل مفاجئ وعابر أثناء الاستيقاظ)، ومرض النوم (تعطل دورة النوم بسبب عدوى). وتشمل الاضطرابات الأخرى المشي أثناء النوم ورهاب الليل وسلس البول الليلي. يجب أن تركز معالجة اضطرابات النوم التي تأتي بشكل ثانوي نتيجة لاضطرابات عقلية، أو طبية، أو تعاطي المخدرات على الحالات الأساسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.