اضطراب تعاطي المخدرات

اضطراب تعاطي المخدرات هو تعاطي نوع أو أكثر من المخدرات والذي يؤدي لعجز وألم اكلينيكي خطير. على الرغم أن مصطلح "المادة" قد يعني مسألة مادية ولكن في هذا الحالة "المادة" تقتصر على المخدرات ذات التأثيرالعقلي. يعود اضطراب تعاطي المخدرات إلى استخدامها المفرط أو الاعتماد عليها، ممّا يؤدي إلى آثار تضر بصحة الفرد الجسدية والعقلية ومصلحة الآخرين.

Substance use disorder
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم نفس سريري  
من أنواع اضطراب نفسي  
الإدارة
أدوية
ديسيبرامين  ،  ودوكسابرام  

يتميّز هذا الاضطراب بوجود نمط من الاستخدام الباثولجي المستمر للأدوية أو العقاقير غير الطبية المحددة أو السم، مما يؤدي إلى عواقب اجتماعية سلبية متكررة متعلقة بتعاطي المخدرات، مثل عدم القدرة على حضور لقاءات العمل والتزامات العائلة والمدرسة والنزاعات الشخصية ومشاكل قانونية. هنالك بعض النقاشات المستمرة عن الفروق الدقيقة بين تعاطي المخدرات والاعتماد عليها، ولكن معيار الممارسة الحالية يفرق بين الاثنان عن طريق تعريف اعتماد المخدرات من حيث الأعراض الفسيولوجية والسلوكية من تعاطي المخدرات، وتعاطي المخدرات من حيث العواقب الاجتماعية المترتبة على تعاطي المخدرات. في كتاب الدليل التشخيصي والإحصائي النسخة الخامسة استبدل اضطراب استخدام المادة بتعاطي المخدرات أو الاعتماد عليها.

نتج عن اضطرابات تعاطي المخدرات 127,000 حالة وفاة في 2013 مقارنة بـ 53,000 في 1990. وكانت اضطرابات تعاطي المواد الأفيونية أعلى عدد في الوفيات بـ 51،000 حالة وفاة. نتج عن اضطراب تعاطي الكوكايين 4,300 حالة وفاة في حين اضطراب استخدام المنشطات 3,800 حالة وفاة، أما اضطراب تعاطي الكحول أدى إلى وفاة 139,000 شخص.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.