اضطراب فصامي الشكل

اضطراب فُصاميُّ الشكل (بالإنجليزية: Schizophreniform disorder)‏ هو اضطراب عقلي يتم تشخيصه عندما تظهر أعراض مرض الفصام لمدة طويلة، أي مدة شهر، غير أن علامات الاضطراب لا تظهر طوال ستة أشهر، وهي المدة اللازمة للتشخيص بمرض الفصام، بل تظهر في مدة أقل.

اضطراب فصامي الشكل
معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي ،  وعلم نفس سريري  
من أنواع ذهان  
الإدارة
أدوية
بروكلوربيرازين ،  وأولانزابين ،  وأسيتوفينازين  ،  وثيوريدازين  ،  وفلوفينازين ،  ولوكسابين ،  وموليندون  ،  وكلوربرومازين ،  وهالوبيريدول ،  وكويتيابين ،  وبيموزيد ،  وكلوربروتيكسين ،  وثيوتيكسين ،  وبرومازين  ،  وبيرفينازين ،  وكلوزابين ،  وتريفلوبيرازين ،  وكاربامازيبين ،  وميزوريدازين  ،  ودروبيريدول ،  ولورازيبام  

ومن الأعراض التي تشمل كلا الاضطرابين، هي: الأوهام والهلوسات والكلام غير المنظم والسلوك غير المنظم أو الجمود والانسحاب الاجتماعي. يتطلب تشخيص مرض الفصام، ضعف في الأداء الاجتماعي والمهني والأكاديمي. قد أو قد لا يتأثر أداء مستوى الفرد في اضطراب فُصاميُّ الشكل. غالباً ما يبدأ مرض الفصام بالظهور بشكل تدريجي خلال عدة أشهر أو سنين، بينما يبدأ اضطراب فُصاميُّ الشكل بالظهور بسرعة نسبياً.

غالباً ما يُعالج اضطراب فُصاميُّ الشكل مثلما يُعالج مرض الفصام، أي باستخدام الأدوية المضادة للذهان تحديداً غير التقليدية، إضافةً إلى جانب مجموعة متنوعة من الدعم الاجتماعي، مثل: العلاج النفسي الفردي والعلاج الأسري والعلاج المهني، وما إلى ذلك. حيث تهدف تلك العلاجات إلى التقليل من الأثار الاجتماعية والعاطفية الناتجة عن هذا المرض. يختلف التشخيص تبعاً إلى طبيعة وحدة ومدة الأعراض، لكن حوالي ثلثي من الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطراب فُصاميُّ الشكل انتهى بهم الأمر في تطور مرض الفصام لديهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.