اعتلال الأعصاب المحيطية

اعتلال الأعصاب المحيطية (بالإنجليزية: Peripheral neuropathy)‏ الذي يُشار إليه اختصارًا بمصطلح اعتلال الأعصاب، هو مصطلح عام يصف مرضًا يُصيب الأعصاب المحيطية، وهي الأعصاب التي تسير بعيدًا عن الدماغ والنخاع الشوكي. يمكن أن تُسبب أذية الأعصاب المحيطية اضطرابًا في الحس أو الحركة أو وظيفة الغدد أو الأعضاء تبعًا للعصب المصاب؛ بمعنى آخر، يؤدي اعتلال الأعصاب الذي يُصيب الأعصاب المحركة أو الحسية أو الذاتية إلى ظهور أعراض مختلفة. يمكن أن يصاب أكثر من نوع من الأعصاب في وقت واحد. قد يكون اعتلال الأعصاب المحيطية حادًا (ذو بدء مفاجئ وترقٍ سريع) أو مزمنًا (تبدأ الأعراض بشكل مخاتل ويترقى ببطء)، وقد يكون عكوسًا أو دائمًا.

اعتلال الأعصاب المحيطية
صورة مجهرية تظهر التهاب الأوعية واعتلال الأعصاب المحيطية.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  
من أنواع اضطراب عصبي  
الموقع التشريحي جهاز عصبي محيطي  
الإدارة
أدوية

تتضمن الأسباب الشائعة كلًا من الأمراض الجهازية (مثل الداء السكري أو الجذام) وعملية الغلوزة (ضم السكر) اللا إنزيمية الناجمة عن فرط سكر الدم (هو عملية ربط السكر الموجود في الدم الجائل مع الدسم أو البروتينات دون تواسط الإنزيمات) ونقص الفيتامينات واستخدام بعض الأدوية (مثل العلاج الكيماوي أو المضادات الحيوية شائعة الاستخدام مثل الميترونيدازول والمضادات الحيوية من زمرة الفلوروكونيولونات، مثل السيبروفلوكساسين والليفاكوين والأفيلوكس وغيرها)، والأذية الرضية (بما فيها نقص التروية) والعلاج الشعاعي والاستهلاك المفرط للكحول وأمراض الجهاز المناعي والداء البطني (الداء الزلاقي) والتحسس الغلوتيني اللا بطني (غير الزلاقي) أو الإصابة ببعض الأخماج الفيروسية. قد يكون الاعتلال وراثيًا أيضًا (موجودًا منذ الولادة) أو مجهول السبب (ليس له سبب معروف).).

من المتعارف عليه في الاستخدام الطبي أن مصطلح اعتلال الأعصاب ("neuro" مشتقة من الجهاز العصبي و"pathy" من المرض) يعني اعتلال الأعصاب المحيطية دون الحاجة إلى تعديله.

يُدعى اعتلال الأعصاب الذي يُصيب عصبًا واحدًا فقط «اعتلال العصب الوحيد»، واعتلال الأعصاب الذي يُصيب الأعصاب المتوضعة في نفس المناطق من كلا جانبي الجسم «اعتلال الأعصاب المتعدد المتناظر» أو «اعتلال الأعصاب المتعدد» فقط. عندما يُصاب عصبان مختلفان أو أكثر في مناطق مختلفة من الجسم يُدعى عندها «التهاب العصب الوحيد المتعدد» أو «اعتلال العصب الوحيد متعدد البؤر» أو «اعتلال العصب الوحيد المتعدد» (نموذجيًا، يُصيب هذا الاعتلال القليل من الأعصاب، ولكنه قد يصيب أحيانًا العديد منها).

قد يُسبب اعتلال الأعصاب تشنجات مؤلمة وتقلصات حزمية (ارتجافات عضلية دقيقة) وضمورًا عضليًا وتنكسًا عظميًا وتغيرات في الجلد والشعر والأظافر. وإضافةً إلى ذلك، قد يُسبب اعتلال الأعصاب الحركية ضعفًا في التوازن والتناسق أو -بشكل أشيع- ضعفًا عضليًا، وقد يُسبب اعتلال الأعصاب الحسية خدرًا في أحاسيس اللمس والاهتزاز، أو نقص الإحساس بالوضعية ما يؤدي إلى زيادة الضعف في التناسق والتوازن، أو نقص الحساسية لتغيرات الحرارة والألم، أو ألمًا عفويًا ناخزًا أو حارقًا، أو ألمًا خيفيًا «ألمًا مخالفًا» (أي ألمًا شديدًا ناجمًا عن منبهات غير مؤلمة في الحالة الطبيعية كاللمس الخفيف)، وقد يؤدي اعتلال الأعصاب الذاتية إلى أعراض مختلفة وذلك اعتمادًا على الغدد والأعضاء المصابة، ولكن تتضمن الأعراض الشائعة ضعف السيطرة على المثانة وشذوذات ضغط الدم أو معدل سرعة القلب وانخفاض القدرة الطبيعية على التعرق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.